icon
التغطية الحية

ما علاقة "فيلق القدس"؟.. اختطاف ناقلة تلاحقها أميركا في الإمارات

2020.07.17 | 13:08 دمشق

5d1d9f5195a5977e558b4570.jpg
 تلفزيون سوريا ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال تقرير لوكالة "أسوشيتد برس" إن ناقلة نفطية كانت محتجزة قبالة سواحل الإمارات بطلب من الولايات المتحدة الأميركية تعرضت لعملية اختطاف وتوجد حالياً في المياه الإيرانية.

وتضمن تقرير الوكالة، أمس الخميس، تصريحاً لـرئيس منظمة "حقوق الإنسان في البحر" المعنية بحماية حقوق البحارة، ديفيد هاموند، قال إنه تسلم إفادة أكد فيها قبطان الناقلة MT Gulf Sky التي تبحر تحت علم جمهوية الدومينيكان أن سفينته تعرضت للاختطاف في الخامس من تموز الجاري.

وذكر هاموند، حسب التقرير، أن 26 بحاراً هندياً من طاقة السفينة عادوا إلى وطنهم، بينما لا يزال الاثنان الآخران في العاصمة الإيرانية طهران.

وبحسب مواقع مختصة بتتبع حركة السفن، تم رصد Gulf Sky لآخر مرة في الخامس من تموز الجاري، في خليج عمان قبالة مدينة خورفكان الإماراتية حيث كانت راسيةً منذ أشهر.

وأكد موقع TankerTrackers.com رصد الناقلة الثلاثاء الماضي، في المياه الإيرانية قبالة جزيرة هرمز، قرب ميناء بندر عباس، على بعد نحو 190 كلم عن خورفكان.

وسبق أن وجهت وزارة العدل الأميركية في أيار الماضي، اتهامات جنائية ضد مواطنين إيرانيين اتهمتهما بمحاولة غسيل نحو 12 مليون دولار بهدف اقتناء الناقلة التي كانت تحمل حينذاك اسم MT Nautica.

وذكرت الحكومة الأميركية أن الناقلة استخدمت لنقل شحنات من النفط الإيراني من جزيرة "خارج" لتصديرها إلى دول أخرى، مشيرة  إلى أن ميليشيا "فيلق القدس" التابعة للحرس الثوري الإيراني كان متورطاً في هذا المخطط.

وصرحت وزارة العدل بأن بائع الناقلة لم يتسلم الأموال مقابل الناقلة بسبب تجميد حسابات هذين الإيرانيين، مضيفة أن البائع رفع دعوى مدنية في الإمارات.

كلمات مفتاحية