icon
التغطية الحية

ما حقيقة وصول لاجئين إسرائيليين إلى تركيا؟

2023.10.10 | 00:09 دمشق

ما حقيقة وصول لاجئين إسرائيليين إلى تركيا؟
صورة تظهر السياح الإسرائيليين - الأناضول
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

تناقل رواد مواقع وسائل التواصل الاجتماعي خبرًا يفيد بوصول 1671 لاجئًا إسرائيليًا إلى تركيا، بعد فرارهم من الحرب.

يستند الادعاء إلى مقطع فيديو تم مشاركته على منصات التواصل الاجتماعي، والذي يظهر مجموعة من الأشخاص ينزلون من سفينة في ميناء ألانيا في تركيا، وقد تمت مشاركة الفيديو مع عنوان "1671 لاجئًا إسرائيليًا فروا من الحرب جاؤوا إلى ألانيا على متن سفينة".

وتداول هذا الادعاء العديد من الصفحات والناشطين ومواقع الأخبار التركية، وأثار تفاعلًا كبيرًا.

صورة لتداول الخبر

إلا أن هذا الادعاء غير صحيح، حيث تبين أن الأشخاص المعنيين والظاهرين في المقطع المتداول هم في الواقع سياح إسرائيليون وصلوا إلى تركيا قبل عملية "طوفان الأقصى".

ادعاء وصول لاجئين

بدأت عملية "طوفان الأقصى" التي نفذتها حركة حماس في 7 من تشرين الأول 2023.

ما حقيقة وصول لاجئين إسرائيليين إلى تركيا؟

وبالعودة إلى مصدر الخبر، رصد موقع تلفزيون سوريا، أنه تم نشره في 6 من تشرين الأول 2023، أي قبل بدء العملية، من قبل وكالة الأناضول باللغة التركية، والعديد من المواقع التركية الأخرى.

وقد أكدت وكالة الأناضول التركية أن السفينة التي تظهر في الفيديو هي سفينة سياحية إسرائيلية تحمل اسم "كراون إيريس"، وأنها وصلت إلى ألانيا وعلى متنها 1671 سائحًا إسرائيليًا.

وكما نشرت وكالة أنباء تركية الخبر ذاته تحت عنوان "وصل 1671 سائحًا إسرائيليًا إلى ألانيا عن طريق السفن".

ويفهم من الخبرين أن السفينة التي انطلقت من ميناء حيفا الإسرائيلي، راسية في ألانيا وعلى متنها 1671 سائحاً، قامت برحلة تاريخية وثقافية وسياحية في ألانيا.

طوفان الأقصى

وفجر السبت، أطلقت حركة "حماس" وفصائل فلسطينية أخرى في غزة عملية "طوفان الأقصى"؛ ردا على اعتداءات القوات والمستوطنين الإسرائيليين المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته، ولا سيما المسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة.

في المقابل، أعلن الجيش الإسرائيلي إطلاق عملية "السيوف الحديدية"، قائلا في بيان، إن طائراته "بدأت بشن غارات في عدة مناطق بالقطاع على أهداف تابعة لحماس".

وأعلنت وزارة الصحة في غزة مقتل 413 فلسطينيا وإصابة 2200 آخرين، في حين أفادت هيئة البث الحكومية الإسرائيلية بمقتل ما لا يقل عن 700 وإصابة أكثر من 2100 آخرين في إسرائيل.