icon
التغطية الحية

ما حقيقة إلغاء "التربية السورية" شهادة التعليم الأساسي هذا العام؟

2024.01.21 | 18:51 دمشق

آخر تحديث: 22.01.2024 | 09:59 دمشق

ما حقيقة إلغاء "التربية السورية" شهادة التعليم الأساسي هذا العام؟
"التربية السورية" (فيس بوك)
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • أكد معاون وزير التربية، رامي الضللي، أن إلغاء شهادة التعليم الأساسي "فكرة ومشروع مطروح تطبيقه في العام القادم".
  • هذا العام سيتقدم الطلاب لامتحان التعليم الأساسي كشهادة أصولاً كما جرى في الأعوام السابقة.
  • تداولت مواقع التواصل الاجتماعي مؤخراً، أنباء تفيد بإلغاء شهادة التعليم الأساسي بدءاً من هذا العام.

تدرس "وزارة التربية" في حكومة النظام السوري مقترحاً لإلغاء الشهادة الخاصة بإنهاء مرحلة التعليم الأساسي (الإعدادية)، نافية تطبيق الخطة -في حال اعتمادها- خلال العام الدراسي الحالي.

ونقل موقع "أثر برس" المقرب من النظام السوري عن معاون وزير التربية، رامي الضللي، قوله إن إلغاء شهادة التعليم الأساسي "فكرة ومشروع مطروح تطبيقه في العام الدراسي القادم (2024- 2025)"؛ مؤكداً أن هذا العام سيتقدم الطلاب لامتحان التعليم الأساسي كشهادة أصولاً كما جرى في الأعوام السابقة.

جاء ذلك بعد تداول مواقع التواصل الاجتماعي مؤخراً، أنباء تفيد بإلغاء شهادة التعليم الأساسي بدءاً من هذا العام، وسط تساؤلات عن أسباب وأهداف "التربية" من هذا الإجراء.

وبحسب ضللي، فإن فكرة إلغاء شـهادة التعليم الأسـاسي "تدرسها الوزارة من باب احتمالية تخفيف الضغط للصف التاسع واعتبارها انتقالية، ولكن ستبقى تحت مسمى (شـهادة التعـليم الأسـاسي)"، مؤكداً أن فكرة إلغاء الشـهادة "مطروحة فعلياً ولكن ليس في هذا العام وإنما في العام القادم، بعد أن تتم دراستها من كل الجوانب"، على حد تعبيره .

 تعليمات التسجيل لامتحانات الشهادات العامة لدورة 2024

وكانت "وزارة التربية" في حكومة النظام قد حددت تعليمات التسجيل لامتحانات شهادات التعليم الأساسي والإعدادية الشرعية والثانوية العامة والثانوية الشرعية والثانوية المهنية (الصناعية التجارية - النسوية) لدورة 2024.

وبدأ التسجيل للطلاب النظاميين والطلاب الذين يتقدمون بصفة دراسة حرة، منذ صباح يوم الأحد الـ 14 من الشهر الجاري، وينتهي بتاريخ الـ 29 من شباط المقبل للطلاب النظاميين، وبتاريخ الـ 14 من آذار المقبل للطلاب الأحرار.