icon
التغطية الحية

ما الإعلانات المحذوفة من يوتيوب استجابة لطلب السعودية؟

2022.07.25 | 19:07 دمشق

يوتيوب يحذف إعلانات كانت تظهر لمستخدمي المنصة في السعودية
يوتيوب يحذف إعلانات كانت تظهر لمستخدمي المنصة في السعودية
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

استجاب موقع يوتيوب، لمطالبات من المملكة العربية السعودية بإزالة إعلانات كانت تعرض للمشتركين، ووصفت بأنها تتنافى مع المبادئ الإسلامية.

جاء ذلك بعد بيان مشترك من هيئة الإعلام المرئي والمسموع وهيئة الاتصالات السعودية تطلبان فيه من منصة يوتيوب إزالة إعلانات مخالفة.

وذكر البيان أنّ إعلانات موجهة للمستخدمين داخل المملكة العربية السعودية تضمنت محتوى يتعارض مع القيم والمبادئ الإسلامية والمجتمعية ومخالفاً لضوابط المحتوى الإعلامي بالمملكة وسياسة منصة يوتيوب.

وقال موقع الشرق الاقتصادي إن منصة "يوتيوب"، المملوكة من شركة "غوغل"، عملت سريعاً على إزالة تلك الإعلانات المخالفة، استجابةً لما ورد في البيان السعودي والذي حذر المنصة من أنه في حال استمرار بثّ المحتوى المخالف، سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة وفقاً لنظامي الاتصالات والإعلام المرئي والمسموع.

بدوره، أكد المتحدث باسم "يوتيوب" بأنه تم إغلاق حسابات المعلنين المخالفين لسياسات المنصة، والتي وصفها بالصارمة.

وأضاف في تصريحات للموقع بأن "حماية المجتمع من أهم أولويات المنصة في السعودية وحول العالم، وشركة "غوغل" حذفت العام الماضي أكثر من 286 مليون إعلان عالمي عبر منصاتها بسبب ترويج محتوى للبالغين غير ملائم لسياساتها، و125.6 مليون إعلان آخر للمحتوى غير اللائق".

يوتيوب يحارب التعليقات المخادعة

وفي سياق آخر، قال موقع البوابة العربية للأخبار التقنية، إن منصة يوتيوب اتخذت المزيد من الإجراءات في معركتها للحد من التعليقات المخادعة وانتحال هوية القناة، واستجابت يوتيوب لهذه الشكاوى. وأعلنت عن ثلاث سياسات جديدة لمحاولة وقف المد.

ولن تتمكن القنوات من إخفاء أعداد المشتركين فيها، ويستخدم مرسلو الرسائل المخادعة هذه الطريقة للمساعدة في التمويه على أنفسهم. ويعد التحقق من عدد المشتركين في القناة طريقة سريعة للتحقق من هويتهم. وغالبًا ما يترك منتحلو الشخصية تعليقات عبر مقاطع فيديو أخرى لجلب الأشخاص إلى صفحتهم المزيفة.

وأقرت المنصة بأن بعض صناع المحتوى يفضلون إخفاء عدد المشتركين لديهم خلال مرحلة تكوين قاعدة جماهيرية. ومع ذلك، تقول إن هذه الخطوة تجعل الأمور أكثر أمانًا للجميع.

وعند الحديث عن القنوات الزائفة التي تستخدم محارف خاصة لتقليد صناع المحتوى الأكثر شهرة، فإن هذه الاستراتيجية تصبح قريبًا أقل فاعلية

وتحد المنصة من نوع وعدد المحارف الخاصة التي يمكن استخدامها في أسماء القنوات. وهذا أسلوب آخر شائع لمرسلي التعليقات المخادعة، يستخدم أحيانًا بالتنسيق مع أعداد المشتركين المخفية، بحسب الموقع.