icon
التغطية الحية

ما أسباب نفوق 5 آلاف خلية نحل في حمص خلال العام الحالي؟

2022.10.03 | 11:41 دمشق

النحل
تراجع إنتاج العسل في حمص بسبب نفوق 5 آلاف خلية نحل (إنترنت)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

تراجعت كميات إنتاج العسل في محافظة حمص خلال الموسم الحالي مقارنة بالموسم الماضي، وذلك بسبب نفوق نحو 5 آلاف خلية نحل.

وقال مدير الزراعة في حمص يونس حمدان إن إنتاج العسل على مستوى المحافظة سجل تراجعاً كبيراً خلال الموسم الحالي مقارنة بالموسم الماضي، نتيجة قلة المراعي ونفوق وهجرة العديد من خلايا النحل بسبب الظروف الجوية المتقلبة القاسية وانخفاض درجات الحرارة وموجات الصقيع خلال فصل الشتاء.

وذكر حمدان في تصريحات لصحيفة الوطن المقربة من النظام أن كميات الإنتاج من العسل بالمحافظة تراجعت هذا العام بنحو 30 إلى 40 بالمئة مقارنة بالعام الماضي، وأن نسبة نفوق خلايا النحل بلغت بشكل وسطي ما بين 30 و40 بالمئة، لافتاً إلى أن نسبة نفوق خلايا النحل في مركز تربية النحل بالمديرية كانت قليلة نتيجة خبرة المربين والعاملين بالمركز بحيث لم يتجاوز عدد الخلايا النافقة 20 من أصل 132 خلية.

وتابع أن التقديرات الأولية للكميات المنتجة من العسل على مستوى المحافظة خلال هذا العام تبلغ نحو 175 طناً، وأن عدد خلايا النحل حالياً وفق الإحصائيات الجديدة على امتداد المحافظة يبلغ نحو 32 ألف خلية.

من جهته، أكد رئيس شعبة تربية النحل في مديرية زراعة حمص ناصر شوفان نفوق نحو 5 آلاف خلية نحل خلال العام الحالي من إجمالي عدد خلايا النحل التي كانت تزيد حينها على 30 ألف خلية بسبب قلة المراعي وتدني درجات الحرارة والصقيع.

وأضاف في تصريحاته للصحيفة أن عدد مربي النحل على مستوى المحافظة يصل إلى نحو 1300 مربٍ، محذراً من توقف مربي النحل عن التربية نظراً للخسائر الكبيرة التي لحقت بهم.