icon
التغطية الحية

ما آلية الكشف عن المباني المتضررة بالزلزال في تركيا عبر "E-devlet"؟

2023.02.15 | 20:37 دمشق

الأضرار في المباني جراء الزلزال (إنترنت)
الأضرار في المباني جراء الزلزال (إنترنت)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أتاحت السلطات التركية للمقيمين في ولايات الجنوب التركي إمكانية معرفة حالة ضرر منازلهم عبر الحكومة الإلكترونية "E-devlet"، وذلك بهدف توفير معلومات عن إمكانية الإقامة في المنازل بعد تعرضها للزلزال المدمر فجر الإثنين 6 شباط.

ويمكن للمواطنين المقيمين في ولايات جنوب تركيا إدخال عناوينهم وأرقام هوياتهم، عبر البحث  عن عبارة "Hasar Tespit Sorgulama" في موقع الحكومة الإلكترونية E-devlet، والاطلاع على تقييم الأضرار التي لحقت بمنازلهم، والوصول إلى المعلومات حول هذا الموضوع.

وبعد إدخال اسم الولاية والمدينة والحي والشارع وأرقام المباني في الخانات المناسبة يظهر ما إذا كان المبنى قد تعرض لأضرار بالغة، أو هدم، أو تضرر قليلاً، أو أنه سليم.

وستكون التقييمات الممنوحة للمباني وفقاً للآتي:

المباني غير المتضررة:

وهو المبنى الذي لم يتعرض لأية أضرار بسبب الزلزال ولا يوجد ضرر في استخدام المبنى.

المباني المتضررة بشكل طفيف:

وهي المباني ذات الشقوق الرقيقة في الطلاء والجص وجدران المبنى بسبب الزلزال والجص المتساقط من الجدران ولا ضرر من استخدامه.

المباني المتوسطة الضرر:

وهي المباني التي يوجد بها تشققات في جدران المبنى وتشققات رقيقة في العناصر الحاملة بسبب الزلازل، ولا ينبغي استخدام الهيكل قبل تقويته.

المباني المتضررة بشدة:

وهي المباني ذات الخسائر والأضرار الكبيرة.

المباني المطلوب هدمها بشكل عاجل:

هذه المباني لا يمكن استخدامها بأي شكل من الأشكال، ولا يمكن دخولها ولا يمكن إخلاء محتوياتها، وذلك وفق ما نشره موقع "NTV" التركي.

كما يمكن الاطلاع على نتيجة التقييم للمباني التي تعرضت للزلزال عبر قوائم ستتوفر لمدة 30 يومًا في المخاتير والقائم مقام التابعة للمناطق المتضررة.