icon
التغطية الحية

ماكرون يعلن مقتل صحفي فرنسي خلال عملية إجلاء مدنيين في أوكرانيا

2022.05.30 | 20:40 دمشق

frederic-leclerc-imhoff-1024x575.jpg
الصحفي الفرنسي فريديريك لوكلير إيمهوف (Linkedin)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلن الرئيس إيمانويل ماكرون اليوم الإثنين مقتل الصحفي الفرنسي (فريديريك لوكلير إيمهوف) العامل في قناة (BFMTV) أثناء تغطيته لعملية إجلاء مدنيين على متن حافلة إنسانية قرب سيفيرودونتسك شرقي أوكرانيا.

وقال ماكرون في تغريدة عبر تويتر إن "الصحفي فريديريك لوكلير إيمهوف كان في أوكرانيا لإظهار حقيقة الحرب، أصيب إصابة قاتلة عندما كان في حافلة إنسانية تنقل مدنيين أرغموا على الفرار هرباً من القنابل الروسية".

من جهتها، كتبت وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا عبر تويتر: "أشعر بحزن عميق وصدمة لموت مواطننا فريديريك لوكلير إيمهوف الذي قتل بقصف روسي استهدف عملية إنسانية أثناء قيامه بواجبه الإعلامي".

وطالبت الوزيرة بإجراء "تحقيق شفاف في مقتله"، معتبرة أنها "جريمة مزدوجة تستهدف قافلة إنسانية وصحفياً".

بدورها قالت القناة التلفزيونية (BFMTV) الفرنسية إن مراسلها كان يغطي الحرب المستمرة في أوكرانيا، وأصيب بشظايا اليوم الإثنين خلال عملية إنسانية على الطريق المؤدي إلى ليسيتشانسك في منطقة سيفيرودونتسك بأوكرانيا، أدت إلى مقتله.

المعارك في سيفيرودونتسك

وكان حاكم منطقة لوغانسك سيرهي جايداي أعلن اليوم الإثنين أن القوات الروسية دخلت ضواحي مدينة سيفيرودونتسك الأوكرانية من الأطراف الجنوبية الشرقية والشمالية الشرقية، واصفا القتال بأنه "شرس جدا" وسط أنقاض مدينة أصبحت محور هجوم موسكو. وفق ما أوردت وكالة (رويترز).

وركزت روسيا قوتها على آخر تجمع سكاني كبير ما زال تحت سيطرة القوات الأوكرانية في منطقة لوغانسك شرقي البلاد، وترك القصف المتواصل القوات الأوكرانية في حالة دفاع عن الأنقاض في سيفيرودونتسك، لكن رفضها الانسحاب أدى إلى إبطاء الهجوم الروسي الضخم في مختلف أنحاء منطقة دونباس.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في خطاب بثه التلفزيون إن "الاستيلاء على سيفيرودونتسك مهمة أساسية للمحتلين"، مضيفاً أن "نحو 90 فبي المئة من المباني تضررت، وأكثر من ثلثي المساكن في المدينة دُمرت بالكامل".