icon
التغطية الحية

ماكرون يدعو ترمب لوقف "نبع السلام" شرق الفرات

2019.10.12 | 14:44 دمشق

5da14f5442360438f3132de8.jpg
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون (غيتي)
+A
حجم الخط
-A

دعا الرئيس الفرنسي (إيمانويل ماكرون)، الرئيس الأميركي (دونالد ترمب) لوقف العملية العسكرية التركية "نبع السلام" ضد "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) في منطقة شرق الفرات شمال شرقي سوريا.

وحسب وكالة "رويترز" شدّد "ماكرون" خلال اتصال هاتفي أجراه مع "ترمب"، أمس الجمعة، على الحاجة لمحاولة إنهاء العملية التركية، مضيفاً أن فرنسا وأميركا اتفقتا على التواصل الوثيق بشأن حملة تركيا شرق الفرات.

ونقلت "رويترز" بياناً عن قصر الإليزيه جاء فيه "ستنسق فرنسا والولايات المتحدة عن كثب في الأيام المقبلة".

وأشار "ترمب" في وقتٍ سابق، أمس الجمعة، إلى وساطة أميركية بين أنقرة و"قسد" هي واحدة مِن ثلاثة خيارات أمام الولايات المتحدة الأميركية، بعد إطلاق تركيا عملية "نبع السلام" شرق الفرات.

وكتب "ترمب" على حسابه في "تويتر"، أنه لديه واحد مِن ثلاثة خيارات "إرسال آلاف القوات وتحقيق نصر عسكري، توجيه ضربة مالية شديدة لتركيا وعبر (فرض) عقوبات، أو التوسط لإيجاد اتفاق بين تركيا والأكراد!".

تأتي هذه التطورات، في ظل عملية عسكرية أطلقها، يوم الأربعاء الفائت، الجيش التركي بالاشتراك مع الجيش الوطني السوري تحت اسم "نبع السلام"، بهدف طرد مكّونات "قسد" مِن شرق الفرات، في حين أعلن حلف شمال الأطلسي (ناتو)، دعمه لـ تركيا في هذه العملية، وسط إدانة الاتحاد الأوروبي وبعض الدول العربية.