icon
التغطية الحية

ماسك: أول مريض مزوّد بشريحة "نيورالينك" يتحكم في فأرة كمبيوتر بعقله

2024.02.20 | 12:53 دمشق

آخر تحديث: 24.03.2024 | 09:55 دمشق

1
أول مريض مزوّد بشريحة "نيورالينك" يتحكم في فأرة كمبيوتر بعقله
 تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال إيلون ماسك مؤسس شركة "نيورالينك"، يوم الإثنين، إن أول إنسان خضع لزراعة شريحة دماغية من الشركة تعافى تماماً على ما يبدو وأصبح قادراً على التحكم في فأرة كمبيوتر من خلال التفكير.

وذكر ماسك، خلال فعالية مباشرة على منصة إكس للتواصل الاجتماعي: "التقدم جيد ويبدو أن المريض تعافى بالكامل مع تأثيرات عصبية نحن على دراية بها. يستطيع المريض تحريك فأرة في أنحاء الشاشة فقط بمجرد التفكير".

وتحاول "نيورالينك" حالياً الحصول على أكبر قدر ممكن من ضغطات زر الفأرة من المريض.

ونجحت الشركة في زرع أول شريحة في دماغ إنسان، الشهر الماضي، بعد الحصول على الموافقة بإجراء تجارب بشرية في أيلول.

وتقول "نيورالينك" إن الدراسة تستعين بروبوت لإدخال ما يعرف بواجهة الدماغ والكمبيوتر جراحياً في المنطقة المسؤولة عن التحكم في الحركة في الدماغ، مضيفة أن الهدف المبدئي هو تمكين الأشخاص من التحكم في مؤشر الفأرة أو لوحة المفاتيح من خلال التفكير.

ولدى ماسك تطلعات جمة بخصوص "نيورالينك"، إذ قال إن الشركة ستسهل الجراحات السريعة لغرس الشرائح لعلاج حالات منها السمنة المفرطة والتوحد والاكتئاب والانفصام.

وتعددت المطالبات بالتدقيق في مدى اتباع بروتوكلات السلامة من جانب نيورالينك التي قُدرت قيمتها بخمسة مليارات دولار العام الماضي. وكانت رويترز ذكرت الشهر الماضي أنه تم تغريم الشركة لانتهاك قواعد وزارة النقل الأميركية المتعلقة بنقل مواد خطرة.