icon
التغطية الحية

إيلون ماسك يعلن نجاح أول عملية زراعة شريحة دماغية في جسم إنسان

2024.01.30 | 18:06 دمشق

آخر تحديث: 31.01.2024 | 17:36 دمشق

ماسك يعلن نجاح أول عملية زراعة شريحة دماغية في جسم إنسان
ماسك يعلن نجاح أول عملية زراعة شريحة دماغية في جسم إنسان
تلفزيون سوريا - البوابة العربية للأخبار التقنية
+A
حجم الخط
-A

كشف الملياردير الأميركي إيلون ماسك، الإثنين، عن نجاح شركته الناشئة "نيورالينك" في عملية زراعة شريحة دماغية بعدما بدأ أول مريض خضع لها بين البشر بالتعافي بشكل جيد.

وقال مؤسس الشركة الناشئة في مجال التكنولوجيا العصبية في منشور عبر منصة التواصل الاجتماعي "إكس": "تظهر النتائج الأولية اكتشافاً واعداً لارتفاع الخلايا العصبية".

وتعد التجربة السريرية على البشر خطوة واحدة في طريق نيورالينك نحو التسويق التجاري.

ما فائدة الشريحة الدماغية؟

وتهدف الشركة عبر الشريحة الدماغية إلى مساعدة المرضى الذين يعانون من شلل حاد في التحكم بالتقنيات الخارجية باستخدام الإشارات العصبية فقط.

وبدأت نيورالينك باستقبال المرضى المشاركين في تجربتها السريرية الأولى على البشر في الخريف بعد أن حصلت على موافقة من إدارة الغذاء والدواء الأميركية لإجراء الدراسة في شهر آيار 2023.

وكانت إدارة الغذاء والدواء الأميركية قد منحت الشركة في العام الماضي تصريحاً لإجراء تجربتها الأولى لاختبار زرعها على البشر، وهو ما يعد علامة فارقة حاسمة في طموحات الشركة الناشئة لمساعدة المرضى في التغلب على الشلل ومجموعة من الحالات العصبية.

وأشارت الشركة سابقاً إلى أن الدراسة تستخدم روبوتاً لوضع واجهة الدماغ والحاسوب المزروعة جراحياً في منطقة من الدماغ تتحكم في نية الحركة، مضيفة أن هدفها الأولي هو تمكين الأشخاص من التحكم في مؤشر الحاسوب أو لوحة المفاتيح باستخدام أفكارهم وحدها.

وقالت نيورالينك إن الخيوط الفائقة الدقة الخاصة بالزرعات تساعد في نقل الإشارات إلى أدمغة المشاركين.

وقال ماسك في منشور منفصل عبر إكس إن المنتج الأول من نيورالينك يطلق عليه اسم التخاطر "تيليباثي (Telepathy)".

وتعد دراسة PRIME الخاصة بالشركة الناشئة بمنزلة تجربة لواجهة الدماغ والحاسوب اللاسلكية لتقييم سلامة الغرسة والروبوت الجراحي.

وواجهت الشركة دعوات للتدقيق فيما يتعلق ببروتوكولاتها للسلامة، وذكرت وكالة رويترز في وقت سابق من هذا الشهر أنها تعرضت لغرامة بسبب انتهاكها قواعد وزارة النقل الأميركية فيما يتعلق بنقل المواد الخطرة.

وقدرت قيمة الشركة بنحو 5 مليارات دولار في شهر يونيو الماضي.

وطلب أربعة مشرعين في أواخر شهر نوفمبر من لجنة الأوراق المالية والبورصات الأميركية التحقيق إذا كان ماسك قد ضلل المستثمرين بخصوص سلامة تكنولوجيتها بعد أن أظهرت السجلات البيطرية أن مشكلات الغرسات في القرود شملت الشلل والتشنجات وتورم الدماغ.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية