icon
التغطية الحية

ماذا طلب أهالي الدرباسية من دورية روسية اعترضوا طريقها وسط البلدة؟

2024.01.15 | 17:57 دمشق

أهالي الدرباسية في شمال شرقي سوريا يعترضون دورية روسية (هاوار)
أهالي الدرباسية في شمال شرقي سوريا يعترضون دورية روسية (هاوار)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

نشرت وكالة هاوار المقربة من قوات سوريا الديمقراطية "قسد"، الإثنين، صورة قالت إنها لاعتراض الأهالي دورية روسية في بلدة الدرباسية شمال شرقي سوريا.

وقالت الوكالة إن أهالي الدرباسية الواقعة في منطقة رأس العين التابعة لمحافظة الحسكة اعترضوا مسار دورية روسية في ناحية الدرباسية، وطالبوها بأداء مهامها كقوة موجودة على الأراضي السورية.

يشار إلى أن مناطق شمال شرقي سوريا الواقعة تحت سيطرة قوات سوريا الديمقراطية "قسد" تشهد خلال الساعات الماضية تصعيدا عسكريا، بعد إطلاق تركيا موجة جديدة من الهجمات الجوية استهدف منشآت ومواقع وحواجز لـ "قسد".
وجاء الاستهداف التركي رداً على مقتل 9 جنود على يد "حزب العمال الكردستاني" (PKK) داخل قاعدة عسكرية شمالي العراق.

وشن الجيش التركي قصفاً متزامناً على مواقع الطرفين في شمالي سوريا والعراق، سواء في سياق العمليات المستمرة منذ سنوات تحت عنوان "منع إنشاء دويلة إرهابية على الحدود الجنوبية"، أو في إطار الرد على مقتل جنود أتراك، كما هو الحال في التصعيد الحالي.

واستهدفت طائرات مسيرة وحربية تركية أكثر من 30 موقعاً عسكرياً وبنية تحتية في مناطق سيطرة "قسد" شمالي سوريا، وذلك خلال الـ 24 ساعة الأخيرة، من بينها مستودعات أسلحة ومحطات كهرباء ومعمل غاز ومحطة تكرير نفط وحواجز لقوات "الأسايش".

ما الأهداف التي قصفتها تركيا

صباح اليوم الإثنين، نفّذت مسيرات تركية 5 غارات على مدينة القامشلي، استهدفت مستودعاً للأسلحة داخل حقل رميلان النفطي وموقعاً لـ"وحدات حماية الشعب-YPG" قرب المنطقة الصناعية.

وأفادت مصادر محلية لـ موقع تلفزيون سوريا، بأنّ مسيرات تركية استهدفت أيضاً موقعاً عسكرياً لـ"قسد" قرب مركز "الأسايش (قوى الأمن الداخلي)" وسط مدينة القامشلي، كما استهدفت محطتي كهرباء في القامشلي والدرباسية، وصالة أفراح جنوبي الدرباسية.

وشنّت طائرات حربية تركية، ليلة الأحد-الإثنين، ثلاث غارات على معمل غاز السويدية في ريف المالكية شمال شرقي الحسكة، ما أدّى إلى خروج المعمل عن الخدمة بشكل كامل، وإخلائه من الموظفين العاملين.

وقال مصدر من معمل غاز السويدية لـ موقع تلفزيون سوريا، إن "المسيرات التركية استهدفت الخزانات الكروية والمناخل الجزئية في المعمل، وخرجت جميعها عن الخدمة".

واستهدفت مسيرات تركية خمسة مواقع في مدينة الدرباسية وريفها، منها موقعان عسكريان، ومقر أمني لـ"الأسايش"، إضافةً إلى مركزين للتموين واتحاد الفلاحين.

وخرجت جميع محطات الكهرباء في مدن القامشلي وعامودا والقحطانية في ريف الحسكة، وبلدة عين عيسى في ريف الرقة عن الخدمة بعد تعرّضها لغارات مكثّفة نفّذتها مسيرات تابعة للجيش التركي.

ومن المواقع التي استهدفتها المسيّرات التركية، خلال الـ24 ساعة الأخيرة أيضاً:

  • ثلاثة مستودعات عسكرية في القامشلي وريفها.
  • ثلاثة حواجز لـ"الاسايش"  جنوبي وشرقي القامشلي.
  • محطة تكرير نفط قرب قرية "كوندك سيد" في ريف القحطانية.
  • محطة "عودة" للنفط والغاز في القحطانية بريف الحسكة، والتي سبق أن استُهدفت أكثر من مرّة، خلال شهر كانون الأوّل من العام المنصرم، إلى جانب محطة فرعيّة في المنطقة.
  • حاجزان لـ"الأسايش" في بلدة عين عيسى شمالي الرقة.