icon
التغطية الحية

مئات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى تحت حماية الشرطة الإسرائيلية

2022.05.05 | 12:56 دمشق

7a409d946a25b1ef957a818f2c9bf1bd.jpg
مستوطنون إسرائيليون في باحات المسجد الأقصى بمدينة القدس (AFP)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

اقتحم مئات المستوطنين الإسرائيليين، اليوم الخميس، المسجد الأقصى في مدينة القدس تحت حماية مشددة من قبل الشرطة الإسرائيلية.

وقالت "دائرة الأوقاف الإسلامية" في القدس، في تصريح، إن 599 مستوطناً اقتحموا المسجد خلال الفترة الصباحية، واستمرت العملية نحو 3 ساعات ونصف الساعة، مشيراً إلى أنه من المقرر أن تستأنف الاقتحامات بعد صلاة الظهر لمدة ساعة.

وبحسب وكالة "الأناضول"، كان من بين المقتحمين اليوم توف كالفون، عضو الكنيست من حزب "يمينا" الذي يتزعمه رئيس الحكومة الإسرائيلية نفتالي بينيت، والعضو السابق بالكنيست من حزب "الليكود" اليميني يهودا غليك.

وحاول مستوطنون إسرائيليون مرتين رفع العلم الإسرائيلي خلال الاقتحام، في حين ردد العشرات منهم "النشيد الوطني" الإسرائيلي.

وأضاف المصدر، نقلاً عن شهود عيان، أن عناصر الشرطة الإسرائيلية اعتدوا بالضرب على مصلين خلال اقتحام المسجد وأطلقوا الرصاص المطاطي وقنابل الغاز المسيل للدموع على مصلين في المصلى القبلي حيث كان هناك عشرات الفلسطينيين.

وقال "الهلال الأحمر الفلسطيني" في تصريح: "قدمت طواقمنا الإسعاف الأولي لإصابتين من المسجد الأقصى، نتيجة الضرب، وتم نقلهما إلى مستشفى المقاصد لتلقي العلاج".

ووفق "دائرة الأوقاف" اعتقلت الشرطة الإسرائيلية مواطنة جزائرية تحمل الجنسية الفرنسية بعد الاعتداء عليها في ساحات المسجد الأقصى.

وأظهر مقطع فيديو عناصر من الشرطة الإسرائيلية وهم يعتقلون المواطنة الجزائرية، التي لم يُعرف اسمها، إلى خارج المسجد بعد خلع حجابها، كما اعتقلت الشرطة عدداً آخر من المصلين (لم يُحدد عددهم).

من جهتها، قالت الشرطة الإسرائيلية، في بيان، إن العشرات "أطلقوا نداءات تحريضية" وألقوا الحجارة على الشرطة الإسرائيلية، مشيرة إلى أن أحد عناصر الشرطة أصيب بجروح طفيفة.

وتابعت: "لا يوجد تغيير في النظم المتبعة منذ سنوات عديدة في الحرم القدسي الشريف في سياق الصلاة أو زيارات الإسرائيليين والسياح إلى المكان".

وكانت جماعات استيطانية إسرائيلية قد دعت إلى تنفيذ اقتحامات واسعة للمسجد الأقصى، بمناسبة "ذكرى تأسيس إسرائيل" الذي يصادف اليوم، معلنة اعتزامها رفع العلم الإسرائيلي وترديد "النشيد الوطني" خلال العملية.

وسبق أن منعت سلطات الاحتلال الإسرائيلي رفع أذان صلاة العشاء في السماعات الخارجية للمسجد الأقصى بمدينة القدس الشرقية المحتلة، بسبب خطابات لمسؤولين إسرائيليين عند حائط البراق الملاصق للمسجد.

وقالت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، في بيان لها أول أمس الثلاثاء، إن السلطات الإسرائيلية قطعت أسلاك السماعات الخارجية التابعة للمسجد الأقصى، قبل موعد أذان العشاء، مشيرة إلى أن قطع الأسلاك جاء بسبب إلقاء كلمات لمسؤولين إسرائيليين عند "حائط البراق" الملاصق للمسجد الأقصى.