icon
التغطية الحية

مؤسسة مياه الشرب: لا يوجد تلوث في نهر الفرات والعكارة سببها الأمطار الغزيرة

2024.02.22 | 16:40 دمشق

آخر تحديث: 22.02.2024 | 17:07 دمشق

مؤسسة مياه الشرب: لا يوجد تلوث في نهر الفرات والعكارة سببها الأمطار الغزيرة
مؤسسة مياه الشرب: لا يوجد تلوث في نهر الفرات والعكارة سببها الأمطار الغزيرة
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

نفى مدير عام مؤسسة مياه الشرب والصرف الصحي المهندس لورانس الحسين وجود أي تلوث بمياه نهر الفرات، وذلك بعد ما أشيع عن انجراف مواد سامة باتجاه النهر نتيجة انهيار منجم للذهب في تركيا.

وقال الحسين في تصريحات لموقع أثر برس الموالي إن العكارة في مياه النهر سببها السيول التي أعقبت الهطولات المطرية الغزيرة خلال الأيام الماضية، وبينت تحاليل المياه التي تتم بشكل يومي أنها مطابقة للشروط الصحية وصلاحيتها للاستهلاك.

وأوضح أن نسبة عكارة المياه في نهر الفرات تجاوزت الحدود العليا لأجهزة قياس العكارة، ووصلت إلى 120 NtU، بينما الحد الأقصى المسموح به 50 NTU.

بدوره أكد مدير الموارد المائية في دير الزور المهندس محمد رجب لموقع "أثر برس" أن وضع مياه نهر الفرات طبيعي، وسُجّل ارتفاع بمنسوبها وصل إلى 400 م³، بعد قرار المؤسسة العامة لسد الفرات بفتح بوابات السد بهدف زيادة الدفق والتصريف، لافتاً إلى أن التدفق مستمرٌ لليوم الثالث على التوالي، وجاء ذلك مع تشكل السيول وغزارة الهطولات المطرية.

تحذيرات من ارتفاع منسوب نهر الفرات

وأشار رجب إلى أن المؤسسة وجهت تحذيرات للأهالي القاطنين على ضفتي نهر الفرات بوجوب أخذ الحيطة والحذر من الارتفاع بالمنسوب، حيث كان من المقرر فتح البوابات وإطلاق المياه على دفعتين، وضخها في الدفعة الأولى بكمية 400 م³، وفي الثانية 700 م³.

يذكر أن وسائل إعلام عربية وعالمية كانت قد حذرت من كارثة بيئية تهدد نهر الفرات نتيجة انهيار كبير للتربة في منجم للذهب بمنطقة أرزينجان شرقي تركيا يوم الثلاثاء الماضي.

ويبعد منجم الذهب مسافة 300 كم عن نهر الفرات، حيث يخشى من وصول مادتي السيانيد وحمض الكبريت اللتين تستخدمان لاستخراج الذهب عن طريق كتل التراب الضخمة إلى مياه نهر الفرات.