مؤتمر بروكسل الثالث قدم 10 مليار دولار لسوريا ودول اللجوء

27 حزيران 2020

نشر الاتحاد الأوروبي اليوم الخميس تقريراً عن تسليم التعهدات التي قدمتها الدول لسوريا واللاجئين في مؤتمر بروكسل العام الماضي.

وبيّن التقرير أنه في عام 2019، سلمت الدول المانحة مبلغ 8.9 مليار يورو (10 مليارات دولار أميركي) في شكل منح لتركيا ومصر والعراق والأردن ولبنان وسوريا.

وأشار التقرير إلى أن هذا التسليم أعلى بنسبة 43 بالمئة من التعهدات التي قدمتها الدول في مؤتمر بروكسل لعام 2019 (6.2 مليار يورو / 7 مليار دولار أميركي).

وأضاف التقرير أنه بالنسبة لعام 2020 وما بعده، تم بالفعل المساهمة بنسبة 71 بالمئة من التعهدات المعلنة العام الماضي (1.5 مليار يورو / 1.7 مليار دولار أميركي).

ومن أصل 18.5 مليار يورو (21 مليار دولار) من القروض المتعهد بها لعام 2019 وما بعده، تم توفير 16.5 مليار يورو (18.5 مليار دولار أميركي) (88 بالمئة) للبلدان المضيفة للاجئين.

وفي 22 من حزيران الجاري انطلقت فعاليات النسخة الرابعة من مؤتمر "دعم مستقبل سوريا والمنطقة"، الذي ينظمه الاتحاد الأوروبي بالتعاون مع الأمم المتحدة في بروكسل.

وقال المبعوث الأميركي إلى سوريا جيمس جيفري الإثنين الماضي، إن بلاده ستتعهد بمبلغ "مهم" في مؤتمر الإغاثة الإنسانية الذي ينظمه الاتحاد الأوروبي.

وكانت الدول المشاركة في النسخة الثالثة من المؤتمر العام الماضي قد تعهدت بتقديم مساعدات لسوريا وللاجئيها بقيمة 7 مليارات دولار.

مقالات مقترحة
ثلاث إصابات جديدة بفيروس كورونا في مدينة عين العرب "كوباني"
"سبيعي" يتعرض لموجة سخرية وانتقادات بسبب كورونا
تسجيل 18 إصابة جديدة بفيروس كورونا في مناطق سيطرة "قسد"
إصدار مرئي للتنظيم المسؤول عن استهداف الدورية المشتركة على الـM4
قتلى لقوات النظام في جبل الأكراد بعد إحباط محاولة تسللهم
ضحايا مدنيون بغارات جوية على مدينة بنش شمالي إدلب (فيديو)
رايبورن: صيف قيصر سيستمر على الأسد وحلفائه حتى النهاية
حجاب ورايبورن يبحثان أفضل السبل لتطبيق قانون قيصر
شركات نفط في لبنان يديرها مهرّب سوري وعضو في برلمان النظام