مؤتمر بروكسل الثالث قدم 10 مليار دولار لسوريا ودول اللجوء

تاريخ النشر: 26.06.2020 | 22:16 دمشق

نشر الاتحاد الأوروبي اليوم الخميس تقريراً عن تسليم التعهدات التي قدمتها الدول لسوريا واللاجئين في مؤتمر بروكسل العام الماضي.

وبيّن التقرير أنه في عام 2019، سلمت الدول المانحة مبلغ 8.9 مليار يورو (10 مليارات دولار أميركي) في شكل منح لتركيا ومصر والعراق والأردن ولبنان وسوريا.

وأشار التقرير إلى أن هذا التسليم أعلى بنسبة 43 بالمئة من التعهدات التي قدمتها الدول في مؤتمر بروكسل لعام 2019 (6.2 مليار يورو / 7 مليار دولار أميركي).

وأضاف التقرير أنه بالنسبة لعام 2020 وما بعده، تم بالفعل المساهمة بنسبة 71 بالمئة من التعهدات المعلنة العام الماضي (1.5 مليار يورو / 1.7 مليار دولار أميركي).

ومن أصل 18.5 مليار يورو (21 مليار دولار) من القروض المتعهد بها لعام 2019 وما بعده، تم توفير 16.5 مليار يورو (18.5 مليار دولار أميركي) (88 بالمئة) للبلدان المضيفة للاجئين.

وفي 22 من حزيران الجاري انطلقت فعاليات النسخة الرابعة من مؤتمر "دعم مستقبل سوريا والمنطقة"، الذي ينظمه الاتحاد الأوروبي بالتعاون مع الأمم المتحدة في بروكسل.

وقال المبعوث الأميركي إلى سوريا جيمس جيفري الإثنين الماضي، إن بلاده ستتعهد بمبلغ "مهم" في مؤتمر الإغاثة الإنسانية الذي ينظمه الاتحاد الأوروبي.

وكانت الدول المشاركة في النسخة الثالثة من المؤتمر العام الماضي قد تعهدت بتقديم مساعدات لسوريا وللاجئيها بقيمة 7 مليارات دولار.

درعا.. ملازم في جيش النظام يهين لؤي العلي رئيس "الأمن العسكري"
تنفيذاً للاتفاق.. النظام يدخل تل شهاب غربي درعا ويفتتح مركزاً "للتسويات"
مع تسارع التطبيع.. هل ينجح الأردن في إعادة تعويم الأسد؟
تركيا.. عدد متلقي جرعتين من لقاح كورونا يتجاوز 68 في المئة
"محافظة حماة" تغلق صالات التعازي حتى إشعار آخـر
"الإنقاذ" تغلق المدارس وأماكن التجمعات في إدلب بسبب انتشار كورونا