icon
التغطية الحية

لوكاشينكو: سنرسل المهاجرين لألمانيا على متن طائراتنا إذا لزم الأمر

2021.11.15 | 14:41 دمشق

lbb.png
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو إن بإمكان بلاده إرسال المهاجرين العالقين على الحدود مع بولندا إلى ألمانيا على متن الطائرات البيلاروسية.

وذكر لوكاشينكو في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الرسمية في بيلاروسيا (بيلتا)، "لا نريد أي نزاع عند حدود دولتنا، هذا أمر ضار للغاية بالنسبة إلينا".

وأوضح أن حكومته تعمل على إعادة المهاجرين العالقين عند الحدود مع بولندا إلى ديارهم. مضيفاً: "العمل جار بشكل نشط في هذه المنطقة لإقناع الناس، نقول لهم أرجوكم عودوا إلى دياركم، لكن لا أحد يرغب بالعودة، كما يخشى بعضهم على حياتهم في بلدانهم الأصلية".

وأكد أن "بإمكان بيلاروسيا نقل المهاجرين بواسطة خطوطها الجوية (بيلافيا) إلى ألمانيا ما لم توفر بولندا ممراً إنسانياً"، مضيفاً "سنرسلهم إلى ميونيخ على متن طائراتنا إذا لزم الأمر".

تأتي تصريحات لوكاشينكو في وقت يوجد فيه آلافٌ من المهاجرين من دول عدة من الشرق الأوسط، جميعهم عالقون وسط الأحراش في طقس قارس البرودة على الحدود بين بيلاروسيا ودولتي بولندا وليتوانيا، العضوين في الاتحاد الأوروبي، واللتين ترفضان دخول المهاجرين إلى أراضيهما.

وتفاقمت أزمة آلاف المهاجرين على الحدود البيلاروسية البولندية، مع مقتل عدد من المهاجرين على الحدود، وسط اتهامات من قبل الاتحاد الأوروبي لحكومة مينسك بتشجيع الهجرة غير الشرعية نحو المدن الأوروبية.