لودريان: أنقرة طلبت من باريس دعم اتفاق إدلب

تاريخ النشر: 22.09.2018 | 21:09 دمشق

تلفزيون سوريا - متابعات

كشف وزير الخارجية الفرنسي عن طلب أنقرة من باريس دعم الاتفاق الذي أبرمه الرئيسان التركي والروسي حول إدلب في مدينة سوتشي الروسية.

وقال جان إيف لودريان في مقابلة مع صحيفة "لوموند" نُشرت اليوم السبت، "التحذيرات والضغوط التي مارسناها في مواجهة خطر حصول كارثة إنسانية وأمنية (في إدلب) كانت مفيدة".

وأضاف الوزير الفرنسي أن تركيا طلبت من فرنسا التحرك في مجلس الأمن لدعم اتفاق إدلب، وأشار إلى أن فرنسا لعبت دوراً محورياً في الاتفاق، وذلك بعد فشل قمة طهران في وقف هجوم النظام.

وتوصّل الرئيسان التركي رجب طيب أردوغان والروسي فلاديمير الأسبوع الماضي، خلال قمة في سوتشي إلى اتفاق يقضي بإنشاء منطقة منزوعة السلاح بعرض 15 إلى 20 كم في محافظة إدلب، تفصل بين قوات النظام والفصائل العسكرية.

وواصلت تركيا تعزيز نقاطها العسكرية الحدودية مع محافظة إدلب، حيث أرسلت أمس الجمعة، عناصر من القوات الخاصة وناقلات جند مدرعة ودبابات، معززة بمدافع "أوبس" التركية بعيدة المدى. وفق "الأناضول".

وقالت صحيفة "يني شفق" التركية أمس، إن المخابرات التركية أعدت بالتعاون مع "عناصر محلية" قائمة بـ 400 شخص في إدلب ثبت ضلوعهم بأعمال "إرهابية" بهدف اعتقالهم، وأشارت إلى أن أجندة تركيا في إدلب، "تتضمن مبادرات ستضمن مغادرة العناصر الإرهابية الأجنبية للمنطقة."

مقالات مقترحة
موقع تلفزيون سوريا.. قصة نجاح لسلطة الصحافة في حقول من الألغام
"تلفزيون سوريا" يمضي لعامه الرابع بمؤسسة محترفة ومحتوى متميز
استطلاع آراء.. تلفزيون سوريا بعيون السوريين في الداخل
هل يدفع ازدياد الإصابات بكورونا النظام إلى إعلان إجراءات عزل؟
9 إصابات و23 حالة شفاء من فيروس كورونا شمال غربي سوريا
إصابتان بفيروس كورونا في مخيم العريشة جنوبي الحسكة