icon
التغطية الحية

"له إرث لا يصدق".. السفارة الأميركية تعزي بوفاة المؤرخ السوري فايز قوصرة

2024.05.25 | 02:09 دمشق

آخر تحديث: 25.05.2024 | 07:31 دمشق

فايز قوصرة
تفخر الولايات المتحدة بدعم الجهود المبذولة في سوريا للحفاظ على مواقع التراث الثقافي والآثار - وسائل التواصل
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعربت الولايات المتحدة الأميركية عن تعازيها بوفاة المؤرخ السوري فايز قوصرة، مشيرة إلى أنه "ترك إرثاً لا يصدق".

وفي تغريدة عبر منصة "إكس"، قالت السفارة الأميركية في سوريا "نعرب عن تعازينا لعائلة وأصدقاء فايز قوصرة، مؤرخ إدلب"، مضيفة أنه "يترك إرثاً لا يصدق من خلال جهوده لحماية الآثار والتحف في إدلب، مما يضمن قدرة السوريين على الحفاظ على ثراء بلادهم الثقافي للأجيال القادمة".

وذكرت السفارة الأميركية أن الولايات المتحدة "تفخر بدعم الجهود المبذولة في إدلب، وفي جميع أنحاء سوريا، للحفاظ على مواقع التراث الثقافي والآثار، بالإضافة إلى المشاريع التي تحمي تراث سوريا الطويل والهائل من التنوع".

والخميس الماضي، توفي المؤرخ والباحث الثقافي السوري، الأستاذ فايز قوصرة، عن عمر ناهز 79 عاماً، عقب أسابيع من دخوله بغيبوبة إثر إصابته بجلطة دماغية، بعد أن قضى عمره البحثي في خدمة مدينته إدلب حتى أُطلق عليه لقب "مؤرخ إدلب".

وينحدر فايز قوصرة من مدينة إدلب، ويعد أحد أعلامها، وقد درس المرحلتين الإعدادية والثانوية في مسقط رأسه، وأكمل تحصيله الجامعي في جامعة دمشق، وحصل على إجازتين علميتين الأولى في التاريخ والثانية في الدراسات الفلسفية والاجتماعية.

وكان للراحل فايز قوصرة إسهامات كبيرة في توثيق تاريخ إدلب ومدنها، عبر عشرات الكتب، آخرها "إدلب البلدة المنسية"، كما كان له دور كبير في توثيق تاريخ المحافظة عبر شاشة تلفزيون سوريا ضمن برنامج "لم الشمل".