icon
التغطية الحية

"لم يسبق لها مثيل".. 1.45 مليار دولار مساعدات أميركية سنوية للأردن

2022.09.17 | 06:55 دمشق

بلينكن والصفدي
تقول الحكومة الأردنية إن كلفة استضافة اللاجئين السوريين فوق أراضي المملكة تجاوزت 12 مليار دولار - تويتر
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

وقّعت المملكة الأردنية مذكرة تفاهم مع الولايات المتحدة بشأن "العلاقات الاستراتيجية المشتركة"، تشمل اتفاقاً تحصل من خلاله الأردن على مساعدة مالية سنوية 1.45 مليار دولار، لدعم تكفل الأردن باللاجئين السوريين، بالإضافة إلى تحديث الجيش الأردني.

ووفق المذكرة، التي وقعها وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، مع نظيره الأردني، أيمن الصفدي، ستقدم الولايات المتحدة مساعدات بقيمة 1.45 مليار دولار أميركي سنوياً، ابتداءً من السنة المالية 2023 وانتهاء بالسنة المالية 2029، وفق ما نقلت وكالة الأنباء الأردنية "بترا".

التكفل باللاجئين وتحديث الجيش

وفي مؤتمر صحفي، قال وزير الخارجية الأميركي إن المساعدات المالية للأردن "لتسهيل تكفلها باللاجئين، وتحديث جيشها"، مشيراً إلى أن المذكرة "تعكس عمق العلاقات الأميركية الأردنية".

وأكد بلينكن على أن مذكرة التفاهم الموقعة هذه "لم يسبق لها مثيل من حيث مستوى التمويل ومدته"، مشيراً إلى أنها "شهادة على قوة العلاقات الثنائية، وتعكس دعم الولايات للقيادة الإقليمية للأردن، وأجندة الإصلاح".

وأشاد بلينكن بدور الأردن في تقديم الدعم الأساسي للاجئين، ودور جيشها في الحرب على "تنظيم الدولة"، لافتاً إلى أن الأردن "قدم ملجأ للهاربين من النزاعات ووفر لهم مقومات الحياة الكريمة".

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن، أعلن عزم الولايات المتحدة التوقيع على هذه المبادرة خلال لقاءه العاهل الأردني، عبد الله الثاني، على هامش قمة "جدة للأمن والتنمية"، في تموز الماضي.

من جانبه، قال وزير الخارجية الأردني إن المساعدات الأميركية ستمكن بلاده من الاستمرار في مساعدة اللاجئين، مضيفاً أن مذكرة التفاهم "تكرس الشراكة التاريخية بين واشنطن وعمان".

تحذيرات من "أزمة إنسانية" للاجئين في الأردن

والأسبوع الماضي، أكد العاهل الأردني عبد الله الثاني، خلال لقاء مع المفوض السامي لشؤون اللاجئين، فيليبو غراندي، على "ضرورة تحمل المجتمع الدولي مسؤولياته تجاه الدول المستضيفة للاجئين، خصوصاً في ضوء تحديات الأمن الغذائي".

كما جدد وزير الخارجية الأردني التحذير من تدن كبير في الدعم الدولي للاجئين في المنطقة، مشدداً على "ضرورة العمل المشترك من أجل ضمان الدعم اللازم لتوفير الحياة الكريمة للاجئين ومساعدة الدول المستضيفة على تحمل تبعات أعباء اللجوء".

ويعيش في الأردن نحو 675 ألف لاجئ سوري مدرجين في سجلات المفوضية، في حين تؤكد الحكومة الأردنية وجود 1.3 مليون سوري، جزء كبير منهم موجود في الأردن قبل العام 2011، بحكم النسب والمصاهرة والمتاجرة.

وتقول الحكومة الأردنية إن كلفة استضافة اللاجئين السوريين فوق أراضي المملكة تجاوزت 12 مليار دولار.