لمن صوّت الناخبون الأتراك في أوروبا وأمريكا؟

تاريخ النشر: 25.06.2018 | 23:06 دمشق

تلفزيون سوريا-الأناضول

صوّت غالبية الناخبين المغتربين الأتراك في الانتخابات الرئاسية والتشريعية المبكرة التي جرت يوم أمس، لصالح الرئيس رجب طيب أردوغان، بنسبة تزيد عن 59 في المئة.

وقالت وكالة الأناضول إن قرابة نصف الناخبين الأتراك البالغ عددهم 3 ملايين و49 ألفاً و65 شخصًا، في الخارج شاركوا بالانتخابات في 60 بلدا.

وتشير معطيات الأناضول غير الرسمية إلى أن نحو 1.5 مليون ناخب تركي في الخارج، أدلوا بأصواتهم في الانتخابات، في أعلى نسبة مشاركة منذ العام 2014.

وعقب فرز أصوات الناخبين في الخارج تبيّن أن نسبة المصوّتين لمصحلة الرئيس أردوغان، بلغت 59.4 في المئة، مقابل 52.59 للناخبين الأتراك في الداخل المؤيدين لأردوغان.

وتفيد المعطيات أيضًا أن غالبية الأتراك في البلدان الأوروبية صوّتت لمصحلة أردوغان، فيما صوّت غالبية المغتربين الأتراك في الولايات المتحدة وكندا لمصحلة مرشح حزب الشعب الجمهوري المعارض محرّم إنجه.

وفي انتخابات البرلمان، حصد تحالف الشعب، الذي يضم حزبي "العدالة والتنمية" و"الحركة القومية" 53.66 في المئة من الأصوات (344 من أصل 600 مقعد)، فيما حصل تحالف الأمة، الذي يضم أحزاب "الشعب الجمهوري" و"إيي" و"السعادة" على 33.94 في المئة من الأصوات (189مقعدًا)، وحزب الشعوب الديمقراطي، على 11.7 في المئة (67 مقعدًا).

مقالات مقترحة
بفيروس كورونا.. وفاة بهجت سليمان السفير السابق للنظام في الأردن
لقاحات كورونا الصينية تصل إلى سوريا يوم غد الخميس
تركيا.. فرض غرامة مالية كبيرة على سوريين بسبب حفل زفاف في أنقرة