icon
التغطية الحية

لمكافحة الهجرة غير الشرعية.. تركيا واليونان تتفقان على تعزيز التعاون

2023.10.24 | 16:35 دمشق

آخر تحديث: 24.10.2023 | 16:53 دمشق

وزير الداخلية التركي ووزير الهجرة اليوناني من الاجتماع بأنقرة - الأناضول
وزير الداخلية التركي ووزير الهجرة اليوناني من الاجتماع بأنقرة - الأناضول
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

بحث وزير الداخلية التركي، علي يرلي كايا، مع نظيره وزير الهجرة واللجوء اليوناني، ديميتريس كيريديس، سبل تعزيز التعاون بين البلدين لمكافحة الاتجار بالبشر والهجرة غير الشرعية.

جاء ذلك خلال زيارة رسمية قام بها الوزير اليوناني إلى أنقرة، أمس الاثنين 23 تشرين الأول، بدعوة من وزير الداخلية التركي.

وجرت المحادثات بين الوزيرين في أجواء إيجابية، حيث عرض يرلي كايا التقدم الذي أحرزته تركيا لمكافحة التهريب والاتجار بالبشر، معرباً عن تصميم حكومته على مكافحة الهجرة غير الشرعية.

وعقب الاجتماع تم التوقيع على بيان مشترك باللغتين التركية والإنجليزية بين وزارتي الداخلية التركية واليونانية حول القضايا المتفق عليها.

وجاء في بيان وزارة الداخلية التركية أن "مسؤولي تركيا واليونان اتفقوا على العمل بشكل وثيق والتعاون في مكافحة تهريب المهاجرين، كما قرروا تعزيز وزيادة التعاون في مكافحة الهجرة غير الشرعية".

خلال 120 يوماً.. الهجرة غير الشرعية بالأرقام

تواصل السلطات التركية ملاحقة المهربين والمهاجرين غير الشرعيين في عموم البلاد، ويوم الجمعة (13 تشرين الأول)، أعلن وزير الداخلية التركي علي يرلي كايا، أن الإجراءات الصارمة المتخذة ضد المهاجرين غير الشرعيين أخيرا بدأت تؤتي ثمارها، وبدأ المهاجرون غير الشرعيين الآن في البحث عن طريق جديد للهجرة.

وأضاف "يرلي كايا" أنّه خلال فترة 120 يوماً "تم ترحيل 48,339 مهاجراً غير شرعي إلى بلدانهم"، مشيراً إلى أن تركيا لن تتوقف أبداً عن مكافحة الهجرة غير الشرعية، وأن الإدراك للمخاطر التي يواجهها المهاجرون ضروري جداً.

تركيا تكثف جهودها لمكافحة الهجرة غير النظامية

تأتي هذه العملية في إطار الجهود المستمرة للحكومة التركية في مكافحة عمليات التهريب والهجرة غير النظامية التي تشهدها المنطقة.

وشهدت الحدود التركية مع كل من بلغاريا واليونان، والشواطئ التركية في الأشهر الأخيرة، تزايداً في عدد طالبي اللجوء (المهاجرين غير الشرعيين) الذين يسلكون الطريق البري أو البحري للوصول إلى أوروبا، بينما تعمل قوات الأمن التركية على منع محاولات التسلل عبر حدودها.