icon
التغطية الحية

لمراقبة الفلاحين والتجسس عليهم.. لجان زراعية "أمنية" بدير الزور

2023.05.12 | 09:46 دمشق

مزارعون
لجان زراعية "أمنية" بدير الزور (فيس بوك)
تلفزيون سوريا- إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أصدر محافظ دير الزور فاضل نجار أمراً بتشكيل لجان "رقابة" على المزارعين العاملين في مختلف مناطق سيطرة النظام السوري بالمحافظة.

وذكرت شبكة "دير الزور24" المحلية أن المحافظ أوعز إلى "مديرية الزراعة" بتشكيل لجان في كل بلدة وقرية ضمن المناطق التابعة لها، وظيفتها "مراقبة عمليات الحصاد والتسويق ورفد الجهات المختصة بالمعلومات اللازمة وأسماء المقصرين والمتهربين من عمليات التسويق".

وأضاف المصدر أن كل لجنة "تتألف من رئيس الجمعية الفلاحية والمختار وأمين الفرقة الحزبية ورئيس الوحدة الإرشادية" في البلدات والقرى، مشيراً إلى أن مهام تلك اللجان "تندرج تحت إطار نقل المعلومات وكتابة التقارير، لصالح الفروع الأمنية".

التضييق على المزارعين بدير الزور

يذكر أن مديريات الزراعة و"الإرشادية الزراعية" التابعة لحكومة النظام السوري بدير الزور، قد توقفت عن تقديم المساعدة للمزارعين للنهوض من أزمتهم الخانقة بسبب الجفاف وندرة اليد العاملة بالزراعة في تلك المناطق، حيث تمتنع عن توفير القروض الزراعية الطويلة الأجل من جهة وشراء محاصيل الأراضي بأسعار مناسبة من جهة أخرى أو تعويض الخسائر للمزارعين.

كما يتعرض مزارعو القمح لفرض إتاوات مالية ضخمة من قبل عناصر الميليشيات الإيرانية و"الدفاع الوطني"، وخاصة في قرى ريف دير الزور الشرقي القريبة من مقارهم العسكرية.