icon
التغطية الحية

لماذا تم تغيير قاعة المؤتمر الصحفي لوزيري خارجية السعودية وإيران؟

2023.06.18 | 15:42 دمشق

طهران والرياض
مؤتمر صحفي لوزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان ونظيره السعودي فيصل بن فرحان في طهران ـ رويترز
إسطنبول ـ تلفزيون سوريا
+A
حجم الخط
-A

أثار تبديل مكان انعقاد المؤتمر الذي جمع وزيري خارجية إيران والسعودية في طهران، جدلا على مواقع التواصل الاجتماعي، مستدعيا ردا من الخارجية الإيرانية، إذ رجح مغردون أن تكون صورة قاسم سليماني هي السبب، في حين أرجع آخرون العملية لأسباب تقنية.

وكالة تسنيم الإيرانية قالت إن الوفد السعودي طلب تغيير القاعة، بسبب تعليق صورة لزعيم ميليشيا فيلق القدس قاسم سليماني. إلا أن المتحدث باسم الخارجية الإيرانية نفى ذلك، وأكد أن تبديل القاعة كان لـ"أسباب تقنية"، في حين احتفى بعض المغردين السعوديين بالخطوة. 

وبث صحفي إيراني تسجيلا يوضح لحظة خروج الوفد السعودي من القاعة، حيث علقت على الحائط صورة لقاسم سليماني زعيم ميليشيا فيلق القدس الذي قتل في غارة أميركية بالعراق. 

"أجواء جيدة وإيجابية وبناءة"

من جانبها أعلنت طهران أن المحادثات بين وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، ونظيره السعودي، الأمير فيصل بن فرحان، جرت في "أجواء جيدة وإيجابية وبناءة". 

وقال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، السبت، إن السعودية تريد تعزيز الأمن البحري في منطقة الخليج في إطار تقاربها مع إيران التي كانت منافستها في المنطقة منذ فترة طويلة.

وكانت إيران والسعودية قد قررتا في آذار الفائت، من خلال اتفاق توسطت فيه الصين، إنهاء الخلافات الدبلوماسية واستئناف العلاقات بعد عداء استمر لسنوات.