icon
التغطية الحية

لماذا تريد فرنسا بناء ستة مفاعلات نووية؟

2022.02.11 | 08:39 دمشق

rlll.png
الرئيس الفرنسي، إيمانيول ماكرون (فرانس24)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

تستعد فرنسا لبناء ستة مفاعلات نووية، وفق ما أعلنه رئيسها، إيمانويل ماكرون، وفق وكالة "رويترز".

ماكرون قال، أمس الخميس، إن بلاده ستبني ستة مفاعلات نووية على الأقل، خلال العقود المقبلة، بما يضع الطاقة النووية في محور مساعي البلاد لتحقيق حياد الكربون بحلول 2050، وفق تعبيره.

وأضاف الرئيس الفرنسي أن المفاعلات الجديدة ستبنى وتعمل من خلال شركة كهرباء فرنسا (إي.دي.إف) للطاقة التابعة للدولة، وأن عشرات المليارات من اليورو ستجمع عبر التمويل العام للإنفاق على المشروعات ولحماية ماليات الشركة.

وقال ماكرون وهو يكشف عن استراتيجيته النووية الجديدة في مدينة بلفور الصناعية شرقي البلاد "ما تحتاج إليه بلادنا هو إعادة إحياء القطاع النووي الفرنسي، والظروف مهيأة لذلك".

وتعهد ماكرون أيضا بتسريع وتيرة تطوير إنتاج الكهرباء باستخدام الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، مضيفا أنه يريد تمديد صلاحية المفاعلات النووية الأقدم إلى أكثر من 50 عاما بدلا من أربعين حاليا لمفاعلات معينة بشرط أن تكون آمنة.

وتقدر شركة (إي.دي.إف) كلفة بناء ستة مفاعلات نووية جديدة بنحو 50 مليار يورو (57.36 مليار دولار) بما يتوقف على شروط التمويل.

كما أشار ماكرون إلى أن أول مفاعل جديد سيبدأ العمل بحلول 2035 وأن دراسات ستجري بشأن إنشاء ثمانية مفاعلات أخرى بخلاف الستة.