icon
التغطية الحية

لماذا تركز روسيا على المسيّرات الأميركية المحلقة في الأجواء السورية؟

2023.07.31 | 16:23 دمشق

آخر تحديث: 31.07.2023 | 16:28 دمشق

مسيرة ريبر
مسيرة ريبر الأميركية
The Jerusalem Post - ترجمة: ربى خدام الجامع
+A
حجم الخط
-A

أثارت تصريحات بوتين جدلاً كبيراً حول احتمال تسبب النزاع في أوكرانيا لصدام مع حلف شمال الأطلسي، على غرار ما يحدث في الأجواء السورية بين روسيا والولايات المتحدة.

تصعد روسيا من خطابها اليوم بشأن سوريا، على الرغم من أن بوتين ما يزال يغلف مفرداته بمشاعر النفور من فكرة النزاع مع الأميركيين، إلا أن في ذلك تهديداً صريحاً باشتباك يمكن أن يقع مستقبلاً، وهذا إن دل على شيء فإنما يدل وبكل وضوح على تركيز موسكو على العمليات التي تنفذها المسيرات الأميركية.

لماذا تركز موسكو على المسيّرات الأميركية؟

تحلق المسيرات الأميركية بشكل أبطأ من غيرها وهي غير مزودة بأسلحة دفاعية، ما يسهّل على الروس رصدها ومراقبتها، كما أن هذه المسيرات تجري الكثير من المهمات فوق شمال غربي سوريا بالقرب من إدلب وعفرين وغيرها من المناطق الخاضعة لسيطرة القوات التركيةوالجيش الوطني السوري، كما أن فلول تنظيمي القاعدة والدولة ما تزال تشن هجمات متقطعة في تلك المناطق،  إلى جانب جماعات أخرى على رأسها هيئة تحرير الشام، ولعل المسيرات الأميركية تحلق هناك لمراقبة تلك الجماعات ورصد خروج العناصر بغية استهدافها.

ولكن من وجهة نظر روسيا، ما تزال المسيرات بعيدة كل البعد عن اعتراض العمليات الروسية أو ردعها في إدلب حيث تستهدف روسيا جماعات مثل جماعة هيئة تحرير الشام، وهذا يعني بأن روسيا لديها رغبة عارمة بالتخلص من العيون المترصدة للمسيرات الأميركية، وخير دليل على ذلك ازدياد الحوادث التي تنذر باشتباكات بين الروس والأميركيين في سوريا.

وبعد سلسلة من الاشتباكات، قامت خلالها الطائرات الحربية الروسية بمضايقة مسيرات أميركية وصلت لدرجة تدميرها، أخذت روسيا تصعد من خطابها بشأن الدور الذي تلعبه الولايات المتحدة في سوريا، والتي تستعين بمسيرات ريبر، بعدما نشرت منذ فترة قريبة مقاتلات إف-22 في الشرق الأوسط لمواجهة أي تهديد روسي.

يذكر أن مسيرات ريبر لا تحلق بالسرعة التي تحلق بها الطائرات الحربية الروسية، ومع ذلك ما تزال روسيا مصرة على سرد الأحداث بطريقتها، إذ تحدثت وكالة تاس الروسية عن 23 حالة اقتراب خطيرة من الطيران الروسي نفذتها طائرات أميركية فوق الأجواء السورية، إلى جانب خرق المسيرات الأميركية لحالة تأمين القتال في سوريا 340 مرة، وخلال السابع والعشرين من شهر تموز لهذا العام وحده، خرقت طائرات التحالف الدولي الأجواء السورية ثماني مرات حسبما أوردت تلك الوكالة.

اقرأ أيضا: سلوكها غير احترافي.. أميركا تطالب موسكو بالعودة لبروتوكولات منع التصادم في سوريا    

وبحسب ما أوردته وكالة تاس الروسية، فإن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قال: "روسيا مستعدة لأي سيناريو، لكنها لا ترغب بأن تشتبك مباشرة مع الولايات المتحدة.. وبناء على مبادرة أميركية، أنشأنا خلال فترة من الفترات آلية خاصة لمنع حدوث تلك الاشتباكات، ولدينا رؤساء أقسام يتواصلون مع بعضهم بشكل مباشر، ويتشاورون حول أي أزمة، وهذا ما يشير إلى أن أحداً لا يرغب بوقوع أي اشتباك".

يذكر أن روسيا اتهمت الولايات المتحدة بالاقتراب بشكل خطير من الطائرات الروسية، وتلك المزاعم وجهتها الولايات المتحدة لروسيا أيضاً، وهذا ما صعد الخطاب بينهما ونبرة الحرب تجاه بعضهما. 

المصدر: The Jerusalem Post