icon
التغطية الحية

لماذا تجاوزت كلفة شحن الخضراوات من الساحل إلى دمشق 3 ملايين ليرة؟

2024.01.27 | 16:59 دمشق

آخر تحديث: 27.01.2024 | 16:59 دمشق

سوق خضراوات في سوريا - رويترز
سوق خضراوات في سوريا - رويترز
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ارتفعت كلفة شحن الخضراوات والفواكه من منطقة الساحل إلى دمشق خلال الأيام الماضية، لتتجاوز 3 ملايين ليرة سورية على السيارة الواحدة، بسبب الأحوال الجوية، وارتفاع أسعار المازوت.

وذكرت صحيفة "البعث" الرسمية، أن أسعار الخضراوات في دمشق سجلت زيادات كبيرة، إذ وصلت بأسعار البندورة في الآونة الأخيرة إلى 8000 ليرة (سعر جملة)، والبطاطا إلى 5000- 6000 ليرة.

وأرجعت الصحيفة السبب لما خلّفته العاصفة الأخيرة التي أصابت المناطق الساحلية، وكذلك تحميل المنتجات للزيادة بتكاليف النقل الناجمة عن رفع أسعار المازوت مطلع العام الحالي.

تراجع في كمية الخضراوات الواردة

بدوره أشار عضو لجنة تجار ومصدري سوق الهال محمد العقاد إلى تراجع عام بالكميات الواردة إلى السوق في دمشق، يوازيها تراجع بالطلب وارتفاع بالأسعار.

وأضاف أن تكاليف النقل قفزت إلى الضعف، إذ أصبحت كلفة الشاحنة من طرطوس والساحل نحو 3 ملايين ليرة سورية، بعد أن كانت 1.5 مليون مع نهاية العام الماضي، وكذلك السيارات من درعا لدمشق ارتفعت إلى نحو 2 - 2.5 مليون ليرة تقريباً.

تضرر 187 بيتاً محمياً في طرطوس

وكان رئيس دائرة صندوق الجفاف والكوارث الطبيعية في طرطوس حيدر شاهين قد أعلن عن تسجيل أضرار من جراء "تنين بحري"، حيث شملت قريتي سمريان وبحوزي في سهل عكار بنحو 97 بيتاً بلاستيكياً، مزروعة بالخيار والبندورة تعود ملكيتها لنحو 18 مزارعاً.

وفي الوقت نفسه، تضرر 90 بيتاً محمياً في قرى يحمور والبصيصة وبني نعيم وأبو عفصة، وتراوحت نسبة الضرر ما بين 50 إلى 80 في المئة.