icon
التغطية الحية

لماذا أعلن بوتين عن مكافأة مليون روبل لكل أم روسية تنجب 10 أطفال؟

2022.08.18 | 20:55 دمشق

1
الأم الروسيّة كريستينا أوزتورك (23 عاماً) أصبحت أُماً لـ 11 طفلاً (انستغرام)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

وقّع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مرسوماً بشأن إنشاء لقب في روسيا يحمل اسم "الأم البطلة"، وبحسب المرسوم، تمنح المرأة الحاصلة على اللقب مبلغاً قدره مليون روبل روسي لمرة واحدة فقط.

وذكرت وكالة "سبوتنيك" الروسية أن المرسوم ينص على "إنشاء لقب (الأم البطلة) لتعيين أم مواطنة في روسيا الاتحادية، وأنجبت وربت عشرة أطفال أو أكثر من مواطني روسيا الاتحادية".

وبموجب مرسوم بوتين، ستحصل النساء على مبلغ مليون روبل (16 ألف دولار أميركي) لمرة واحدة بعد بلوغ طفلهن العاشر عيد ميلاده الأول، بشرط أن يظل الأطفال التسعة الآخرون على قيد الحياة، كما ستمنح الأمهات على ميداليات ذهبية "البطلة الأم" مزينة بالعلم الروسي وشعار الدولة. وفقاً لصحيفة "التايمز" البريطانية.

وذكرت الصحيفة أن "الجائزة التي أعلن عنها بوتين تعود إلى الحقبة السوفييتية، حيث أسس جوزيف ستالين لقب "البطلة الأم" في عام 1944 لتشجيع العائلات الكبيرة بعد وفاة عشرات الملايين من المواطنين السوفييت خلال الحرب العالمية الثانية، إذ حصلت أكثر من 400 ألف امرأة على الجائزة قبل إلغائها بعد انهيار الاتحاد السوفييتي عام 1991".

 

1
ملصق من الحقبة السوفيتية بعنوان "المجد للبطلة الأم" (التايمز)

لماذا أعلن بوتين عن المكافأة؟

ووفقاً لـ "التايمز" فإن هذا المرسوم جاء بعد أن حذرت هيئة الإحصاء الحكومية الروسية من أن عدد سكان البلاد البالغ 144 مليوناً قد ينخفض إلى نحو 132 مليوناً في العقدين المقبلين، مؤكدة أن عدد الأشخاص الذين يعيشون في روسيا انخفض بمقدار 380 ألفا بين كانون الثاني وحزيران.

وتقول الصحيفة البريطانية إن "توقعات الأمم المتحدة تشير إلى أنه "في أسوأ السيناريوهات، قد ينخفض عدد سكان روسيا إلى 83 مليوناً فقط بحلول عام 2100".

وتضيف أن "عشرات الآلاف من الشباب الروس لقوا حتفهم في أوكرانيا منذ أن أمر بوتين بغزوها في شباط الفائت". مشيرةً إلى أن "متوسط عمر القتلى هو 21 عاماً فقط، كما هاجر مئات الآلاف من الأشخاص، بمن فيهم الأكاديميون والصحفيون والمتخصصون في تكنولوجيا المعلومات، من روسيا منذ بداية الحرب".