icon
التغطية الحية

للمرة الثانية في أسبوع.. تعديل مدة تسليم جوازات السفر في سوريا

2023.11.05 | 08:59 دمشق

جواز السفر السوري
جواز السفر السوري
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • تعديل مدة تسليم جوازات السفر في سوريا للمرة الثانية في أسبوع.
  • مواعيد تسليم جوازات السفر لأول 6 أشهر من عام 2024 تمت إعادة جدولتها، وأصبح آخر موعد للتسليم في 6 كانون الأول 2023 بدلاً من 30 حزيران 2024.
  • أصحاب الجوازات الذين حصلوا على موعد في النصف الأول من العام المقبل سيحصلون على جوازاتهم قبل نهاية العام الجاري.

أعلن " ‏مركز خدمة المواطن الإلكتروني"، السبت، تعديل مدة تسلم جواز السفر في سوريا، بعد أيام من إجراء مشابه لتقليص مدة الاستلام.

وقال المركز إن مواعيد تسليم جوازات السفر العادي للستة أشهر الأولى من عام 2024، تم إعادة جدولتها، ليصبح آخر موعد للتسليم بتاريخ 6 كانون الأول 2023 عوضاً عن 30 حزيران 2024.

وبموجب التعديل بالمواعيد فإن الجوازات التي حصل أصحابها في وقت سابق على موعد استلام خلال النصف الأول من العام المقبل، سيحصلون على جوازاتهم قبل نهاية العام الجاري.

وفي نهاية شهر تشرين الأول، كشف "مدير مديرية تقانة خدمة المواطن" في وزارة الاتصالات والتقانة التابعة لحكومة النظام السوري، ماجد مرتضى، عن تقليل مدة الانتظار لإصدار جواز السفر العادي، وإعادة جدولة دور الحجز للأشهر الثلاثة المقبلة.

وقال مرتضى لصحيفة الوطن المقربة من النظام السوري، إن الشخص الذي من المفترض أن يكون دوره في يوم 31 كانون الأول المقبل أصبح دوره في اليوم الثاني من شهر تشرين الثاني، أي أن الأشهر الثلاثة اختصرت في 20 يوماً.

هل حلت أزمة الورق؟

ولفت مرتضى إلى أنه بسبب توفر توريدات جوازات السفر سيكون هناك إعادة جدولة ثلاثة أشهر وهكذا تباعاً، مضيفاً: "في حال استمرت الأمور بهذا الشكل فإنه في نهاية الشهر الأول من العام المقبل سوف يجري منح جميع جوازات السفر التي كانت متوقفة وبالتالي لم يعد هناك أي تراكم".

وفيما يتعلق بموضوع جواز السفر الفوري، اعتبر مرتضى أنه أصبح بإمكان المواطن الراغب في الحصول على جواز سفر فوري الحجز عليه في أي وقت من النهار باعتبار أنه أصبح متاحاً على مدار 24 ساعة، مشيراً إلى أن الضغط على المنصة في هذا الموضوع انخفض كثيراً وبالتالي فإن مشكلة جوازات السفر حلّت.