icon
التغطية الحية

للتبرؤ من شحنة الأردن.. النظام السوري يزعم ضبط 800 ألف حبة كبتاغون

2024.05.22 | 06:34 دمشق

آخر تحديث: 22.05.2024 | 10:16 دمشق

للتبرؤ من شحنة الأردن.. النظام يزعم ضبط 800 ألف حبة كبتاغون دخلت سوريا "ترانزيت"
صورة تعبيرية - AFP
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

زعم النظام السوري، مساء الثلاثاء، ضبط شحنة مخدرات قادمة من لبنان، تمهيداً لتهريبها إلى خارج البلاد، وذلك بعد ساعات من ضبط الأردن شحنة كبتاغون في "معبر جابر - نصيب" الحدودي مع سوريا.

ونقلت صحيفة "الوطن" المقربة من النظام عن مدير في الجمارك التابعة للنظام، أنه جرى ضبط 146 كيلوغراماً من المخدرات على شكل 800 ألف حبة كبتاغون في شاحنة معدة لنقل الخضروات كانت قادمة من الحدود اللبنانية باتجاه مدينة يبرود بريف دمشق.

وقال إن الحبوب كانت معبأة ضمن 12 كيساً زنة كل كيس نحو 15 كيلوغراماً، ومتجهة نحو مناطق الغوطة الشرقية حيث توجد مشاغل تعبئة وتغليف الخضروات والفواكه المعدة للتصدير.

محاولة للتبرؤ من تهريب المخدرات إلى الأردن

جاء إعلان النظام هذا، بعد ساعات من بيان دائرة الجمارك الأردنية الذي كشفت فيه عن ضبط 800 ألف حبة كبتاغون قادمة من سوريا عبر معبر جابر المقابل لمعبر نصيب بريف درعا.

وسبق ذلك بأيام، مقتل جندي أردني يدعى ماجد محمد سالم الفاعوري (21 عاماً) من مرتبات حرس الحدود، من جراء اشتباك مسلح مع مهربي المخدرات على الحدود السورية.

وبين الحين والآخر، يزعم النظام السوري ضبط كميات من المخدرات دخلت إلى مناطق سيطرته بهدف العبور نحو الدول المجاورة، وذلك لإظهار نفسه بمظهر المتضرر مثل الأردن ودول الخليج، وأنه يحاول مكافحة تجارة الكبتاغون وملاحقة المتورطين بها.

ويركز النظام في رواياته على أن سوريا بلد عبور لا تصدير للمخدرات، علماً أن هذه المزاعم لم توقف أو تقلل تدفق الكبتاغون نحو الأردن ودول الخليج.

يذكر أن الدول العربية تبذل منذ أكثر من عام جهوداً حثيثة وعلى جميع الأصعدة لوقف تهريب المخدرات من سوريا إليها، إلا أن تلك المحاولات باءت بالفشل رغم تقديمها تنازلات للنظام وصلت إلى حد التطبيع معه وإعادته إلى الجامعة العربية.