لقاء يجمع بين "قسد" وقادةٍ روس في عين عيسى شمالي الرقة

تاريخ النشر: 30.12.2020 | 15:55 دمشق

الرقة - خاص

عقد قادة روس اجتماعاً مع قوات سوريا الديمقراطية في مدينة عين عيسى بمنطقة تل أبيض شمالي الرقة، لمحاولة إقناع الأخيرة تسليم المدينة لقوات الأسد.

وقال مصدر خاص لموقع "تلفزيون سوريا" إن اللقاء جرى ظهر اليوم الأربعاء، في مقر العمليات المشتركة وسط مدينة عين عيسى، مشيراً إلى أن الطرفين تناولا التحركات العسكرية التركية في المنطقة، والتصعيد العسكري الذي تشهده بلدة تل تمر شمالي الحسكة.

وأضاف المصدر أن الروس ضغطوا مجدداً على "قسد" لتسليم المنطقة لقوات الأسد، دون معرفة تفاصيل إضافية حول ما إذا كانا قد توصلا لأي اتفاق.

اقرأ أيضاً: تطوران تشهدهما بلدة عين عيسى يزيدان من غموض مصيرها

وسبق وأن نفى مسؤول في "قسد" أول أمس الإثنين، التوصل لاتفاق مع روسيا، بشأن تسليم بلدة عين عيسى لقوات الأسد، معتبراً أن ما أشاعته وسائل الإعلام الروسية ووسائل إعلام نظام الأسد غرضه خلق حالة من البلبلة والضغط في الأوساط الكردية لزيادة النقمة على "قسد"، وفق تعبيره.

وأكد في تصريح لـ "تلفزيون سوريا" أن آخر اتفاق جرى التوصل إليه بين الطرفين هو نشر نقاط مراقبة روسية وأخرى لنظام الأسد في البلدة، مشدداً أن "قسد" لن تسلم البلدة لأي طرف.

واتفق الطرفان، "قسد" والروس، في وقت سابق على إنشاء 3 نقاط مشتركة على أطراف عين عيسى لوقف التصعيد التركي، لكنها لم تُعطِ أي نتائج ملحوظة حتى اليوم.

اقرأ أيضاً: قيادي في "قسد" ينفي لتلفزيون سوريا التوصل لاتفاق بشأن عين عيسى

وتسعى تركيا - حسب مصادر عسكرية - إلى السيطرة على بلدة عين عيسى "الاستراتيجية" لـ تكون المنطقة الأكثر عمقاً تحت قبضتها في شرق الفرات، خاصةً أنّها واقعة على الطريق الدولي (M4).

كذلك تعدّ بلدة عين عيسى بالنسبة لـ "قسد" خط الدفاع الأول عن مدينة عين العرب (كوباني) الرمزية للمكّون الكردي، إلى جانب كونها عاصمة رئيسية لـ مشروع "الإدارة الذاتية"، وسيطرة الجيشين التركي والوطني السوري عليها سيشكّل ضربة كبيرة لهذه "الإدارة".

مقالات مقترحة
موقع تلفزيون سوريا.. قصة نجاح لسلطة الصحافة في حقول من الألغام
"تلفزيون سوريا" يمضي لعامه الرابع بمؤسسة محترفة ومحتوى متميز
استطلاع آراء.. تلفزيون سوريا بعيون السوريين في الداخل
تركيا ترفع حظر استخدام المواصلات العامة عن فئات عمرية محددة
هل يدفع ازدياد الإصابات بكورونا النظام إلى إعلان إجراءات عزل؟
9 إصابات و23 حالة شفاء من فيروس كورونا شمال غربي سوريا