icon
التغطية الحية

لقاء مرتقب بين بايدن والعاهل الأردني في واشنطن

2023.02.01 | 08:16 دمشق

العاهل الأردني
الرئيس الأميركي والعاهل الأردني
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قالت السفارة الأردنية في واشنطن، إن الرئيس الأميركي جو بايدن سيستقبل الملك عبد الله الثاني لإجراء محادثات بالبيت الأبيض يوم الخميس.

ويزور الملك عبد الله واشنطن حالياً وبحث أمس الثلاثاء مع برلمانيين من الولايات المتحدة، المستجدات الإقليمية، وضرورة إعادة إطلاق المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وفق بيان للديوان الملكي، بحسب وكالة "رويترز".

وخلال لقائه برئيس وأعضاء لجنة الخدمات العسكرية، أكد الملك عبد الله "حرص الأردن على تعزيز التعاون مع الولايات المتحدة في المجالات العسكرية والدفاعية".

وتطرق اللقاء إلى "المستجدات الإقليمية، وبخاصة القضية الفلسطينية، إذ جدد الملك عبد الله التأكيد على موقف الأردن الثابت تجاهها".

كما عبر ملك الأردن عن "رفضه للإجراءات الأحادية، وضرورة وقف التصعيد واستعادة الهدوء لتوفير أفق سياسي لإعادة إطلاق مفاوضات جادة بين الفلسطينيين والإسرائيليين".

وشدد على "ضرورة تكثيف الجهود لتحقيق السلام الشامل والعادل على أساس حل الدولتين، الذي يضمن قيام الدولة الفلسطينية المستقلة".

حلول سياسية في المنطقة

وبخصوص الملف السوري، لم يتطرق إليه البيان بشكل مباشر، في حين أفاد أن الملك عبد الله بحث "مساعي التوصل إلى حلول سياسية للأزمات في المنطقة، تعيد الأمن والاستقرار لشعوبها، إضافة إلى التعاون بين البلدين في جهود الحرب على الإرهاب، ضمن نهج شمولي".

بدورهم، أكد أعضاء لجنة الخدمات العسكرية، وفق البيان، "عمق الشراكة الاستراتيجية بين الأردن والولايات المتحدة"، معربين عن "تقديرهم لدور الأردن في تعزيز الاستقرار والسعي نحو السلام في المنطقة".

وعقد الملك عبد الله لقاء ثنائياً مع رئيس مجلس النواب الأميركي كيفن مكارثي، تبعه لقاء موسع ضم قيادات المجلس، وفق بيانٍ ثانٍ للديوان الملكي.

ونقل البيان عن مكارثي، تأكيده أهمية جهود الأردن، بقيادة الملك، في السعي لتحقيق السلام في الشرق الأوسط.

وفيما يتعلق بالأوضاع في الأراضي الفلسطينية وإسرائيل، حذّر عاهل الأردن من "التداعيات الأمنية وخطر استمرار الأوضاع الراهنة اللذين سيؤديان إلى وقوع المزيد من الضحايا، خصوصا مع اقتراب شهر رمضان"، في آذار المقبل.

وتأتي اللقاءات في إطار جولة خارجية غير محددة المدة بدأها عاهل الأردن في 25 كانون الثاني الجاري وشملت قطر وكندا وتنتهي بالولايات المتحدة.