icon
التغطية الحية

لقاء مرتقب بين أردوغان وزيلينسكي لبحث صفقة الحبوب وتبادل الأسرى مع روسيا

2023.07.07 | 13:06 دمشق

الرئيس الأوكراني فولودمير زيلينسكي والرئيس التركي رجب طيب أردوغان (الأناضول)
الرئيس الأوكراني فولودمير زيلينسكي والرئيس التركي رجب طيب أردوغان (الأناضول)
 تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلن مسؤول تركي كبير أن رئيس أوكرانيا، فولوديمير زيلينسكي، والرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، سيلتقيان يوم الجمعة لمناقشة عدة قضايا من بينها قضية تمديد اتفاقية الحبوب في البحر الأسود وإمكانية تبادل السجناء بين موسكو وكييف.

ويعقد الاجتماع بين الزعيمين بعد زيارات زيلينسكي لكل من بلغاريا والجمهورية التشيكية، وذلك في إطار جولة يقوم بها في عواصم حلف الناتو بهدف تشجيعهم على اتخاذ خطوات فعلية نحو منح عضوية الحلف لأوكرانيا في القمة المقبلة.

ومن المتوقع أن يكون مصير اتفاقية الحبوب، التي تم التوسط فيها العام الماضي بين تركيا والأمم المتحدة، أحد أهم المواضيع التي ستناقشها القمة، وذلك بحسب ما نقلت وكالة (رويترز) عن المسؤول التركي.

وتتيح هذه الاتفاقية تصدير الحبوب بأمان من الموانئ الأوكرانية عبر البحر الأسود رغم الحرب المستمرة في أوكرانيا، حيث هددت روسيا بعدم تمديد الاتفاقية بعد 17 تموز الجاري، بسبب اعتراضها على بعض جوانب تنفيذ الاتفاق.

وزير تركي يزور موسكو

وستركز المحادثات بين أردوغان وزيلينسكي على الجهود المبذولة لإنهاء الحرب في أوكرانيا، إذ أبدت تركيا، قدرتها على الحفاظ على علاقات ودية مع روسيا وأوكرانيا على مدار الـ16 شهراً الماضية من الحرب، وسهلت تبادل السجناء بين الجانبين.

ومن المقرر أن يعقد أردوغان وزيلينسكي مؤتمراً صحفياً يوم الجمعة في الساعة 18:00 بتوقيت غرينتش، لتسليط الضوء على نتائج المحادثات.

وقال المسؤول التركي إن أردوغان قد يجري مكالمة هاتفية مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بعد المحادثات، مع إمكانية زيارة وزير تركي لموسكو لمزيد من المناقشات.