icon
التغطية الحية

"لقاء العباقرة".. اختتام مسابقة لألعاب العقل والذكاء شمالي سوريا | صور

2021.06.18 | 07:53 دمشق

swrt_12.jpg
بطولة ألعاب العقل والذكاء في مدينة كلس التركية - تلفزيون سوريا
إدلب - ثائر المحمد
+A
حجم الخط
-A

نظّم مركز رعاية الشباب والرياضة في منطقتي "درع الفرات" و"غصن الزيتون" في ريف حلب الشمالي، بطولة لألعاب العقل والذكاء، برعاية وزارة الشباب والرياضة في الحكومة التركية، وولاية كلس الحدودية، وعدة منظمات غير حكومية.

وبدأت أعمال البطولة قبل 4 أشهر، وشارك فيها 65 ألف طالب وطالبة، و56 مدرسّاً، ويقول القائمون على المسابقة إن الهدف منها ضمان مستقبل الأطفال، وجعلهم أفراداً يفكرون وينتجون ويحلّون المشكلات، ويطورون مشاعر التواصل والصداقة فيما بينهم.

وقال إبراهيم إسماعيل مدير مركز رعاية الشباب والرياضة في مدينة اعزاز إن المركز درّب عدة أشخاص من مختلف مناطق شمال حلب على ألعاب العقل والذكاء، مضيفاً أن الأشخاص نفسهم درّبوا طلاب المدارس، وأجروا مسابقات في كل منطقة على حدة.

وأشار "إسماعيل" في حديث لموقع تلفزيون سوريا إلى إقامة مسابقات في مدن شمال حلب، حيث تأهل خلالها 8 أشخاص من كل منطقة، وهم نفسهم وصلوا إلى المرحلة النهائية من البطولة التي تتنافس فيها 8 فئات.

 

بطولة ألعاب العقل والذكاء في مدينة كلس التركية - تلفزيون سوريا

المرحلة النهائية

بعد أن فاز طلاب المدارس الابتدائية والإعدادية في كل منطقة على منافسيهم، توزعوا على 8 فئات مختلفة من الألعاب، لخوض غمار المرحلة النهائية من البطولة، والتي سيختار القائمون عليها 8 أشخاص للفوز في المسابقة، وهم أصحاب المركز الأول من كل فئة.

وأقيمت المرحلة الأخيرة من البطولة اليوم الخميس في مدينة اعزاز، بمشاركة 250 طالباً، وبحضور مسؤولي المجالس المحلية، وأفراد من المنظمات المساهمة في البطولة، مثل معهد يونس إمرة التركي، ومنظمات بنفسج، ومداد، وتكافل الشام، إضافة إلى عدد من المسؤولين الأتراك.

وفي كلمة له خلال المسابقة، قال مدير الخدمات الشبابية والرياضة في كلس التركية، متين قبلان، إن الحكومة والشعب التركي سيبقون إلى جانب أبناء الشعب السوري، ويدعمونه في مختلف المجالات، سواء التعليم أو الرياضة وغيرها.

 

بطولة ألعاب العقل والذكاء في مدينة كلس التركية - تلفزيون سوريا

 

وأوضح "قبلان" أن منطقة شمالي سوريا تحتاج إلى الكثير من المبادرات لتحسين الواقع الخدمي، داعياً جميع المنظمات لأن تكون يداً واحدة لخدمة المنطقة على أتمّ وجه.

من جانبه تقدم رئيس المجلس المحلي في اعزاز محمد حمدان يوسف بالشكر للمنظمات الراعية للمسابقة، وللحكومة التركية، ودعا إلى تنظيم المزيد من البطولات المشابهة، في محاولة لإخراج الأطفال من واقع الحرب.

 

ما الهدف من البطولة؟

أفاد مدير مركز رعاية الشباب والرياضة في اعزاز بأن الهدف من البطولة هو تنمية عقول الطلاب، من خلال ألعاب تعتبر جديدة على المنطقة، وتشجيعهم على التفكير الصحيح، وتنوير الأطفال وإطلاعهم على اختراعات جديدة بالنسبة لهم.

وأضاف "إسماعيل" أنهم يحاولون إبعاد الأطفال عن آثار الحرب والقصف والتفجيرات التي عانوا منها في مختلف المناطق، وإخراج "جيل جديد لبناء سوريا بشكل منظم، يكون قادراً على إدارة البلد ومؤسساته".

بدوره قال عمار علي النبهان مدرب ألعاب العقل والذكاء في مركز رعاية الشباب لموقع تلفزيون سوريا إن مثل هكذا مسابقات تساعد على تنمية المهارات العقلية والمعرفية لدى الأطفال، ورفع مستوى ذكائهم، مؤكداً أنهم سيسعون إلى نشر هذه الألعاب في مختلف مدن الشمال السوري، لإفادة الطلاب قدر المستطاع.

 

بطولة ألعاب العقل والذكاء في مدينة كلس التركية 2 - تلفزيون سوريا

ما الذي ينتظر الطلاب بعد الفوز؟

انتهت بطولة ألعاب العقل والذكاء بتوزيع جوائز وهدايا على الأطفال، من ضمنها دراجات هوائية، وآيباد، وكرات قدم وغيرها.

وبحسب مدير مركز رعاية الشباب سيتم رفع أسماء الطلاب المتفوقين في المسابقة لوزارة الشباب والرياضة التركية، من أجل استدعائهم لمسابقات أخرى، سواء كانت داخل تركيا أو دولية.

وذكر الطالب أحمد الجاسر - أحد الفائزين في البطولة - أنه شارك في المسابقة قبل 3 أشهر، وتخصص في لعبة "بنتاجو"، بهدف تنمية قدراته العقلية وتنشيطها.

وأوضح الطالب أن الألعاب الموجودة في البطولة تعتبر جديدة بالنسبة لهم، ومنها "بنتاجو"، و"كيوبيكس"، و"ريفيرسي"، و"منقلة".

يجدر بالذكر أن مدينة الباب ستحتضن مسابقة نهائية لألعاب العقل بعد يومين (19 من حزيران)، ومن المقرر إقامة مسابقات مشابهة في كل عام في مناطق شمال وشرق حلب، ويتوقع أن يشارك 100 ألف طالب في العام الواحد.