icon
التغطية الحية

لرفضه دفع إتاوات.. عناصر "داعش" يهاجمون منزل مدني شرقي دير الزور

2023.10.22 | 11:20 دمشق

آخر تحديث: 22.10.2023 | 11:26 دمشق

لرفضه دفع إتاوات.. عناصر "داعش" يهاجمون منزل مدني شرقي دير الزور
خلايا التنظيم كانت قد طالبت العائلة سابقاً بوجوب دفع إتاوات قدرها 2000 دولار أميركي - AFP
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

هاجمت مجموعة من عناصر "تنظيم الدولة" (داعش)، مساء السبت، منزل مدني في بلدة الشحيل بريف دير الزور الشرقي، لرفض العائلة دفع إتاوات، أو كما يطلق عليها التنظيم اسم "الزكاة".

وقالت شبكة "نهر ميديا" المحلية، إن عناصر التنظيم اقتحموا المنزل واشتبكوا مع أفراد العائلة، بالأسلحة الرشاشة، لرفض العائلة دفع "الزكاة" للتنظيم.

وتمتلك العائلة محطة محروقات في المنطقة، وكانت خلايا التنظيم قد طالبتهم قبل مدة بوجوب دفع إتاوات قدرها 2000 دولار أميركي، إلا أن العائلة رفضت ذلك، ما عرّض محطة المحروقات لإطلاق النار قبل أيام، وفقاً لـ"نهر ميديا".

الابتزاز لتحصيل الأموال

وزاد اعتماد عناصر "داعش" على الأموال التي يتم تحصيلها عبر ابتزاز الأهالي في المنطقة الشرقية لتمويل أنشطتهم، خلال السنوات الماضية، وتنتشر تلك الممارسة على نطاق واسع في محافظة دير الزور، بسبب الفلتان الأمني الذي يعد السمة الأبرز في مناطق سيطرة "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد).

وعلى الرغم من تراجع احتياطاته المالية المقدرة حالياً بين 25 إلى 50 مليون دولار، وفق تقرير مجلس الأمن، فإن التنظيم "بدأ بغسل الأموال من خلال استثمارات في أعمال تجارية مشروعة مثل الفنادق والعقارات" في سوريا والعراق. ولجأ التنظيم أيضاً إلى "سرقة الماشية لجمع الأموال".

انتشار "تنظيم الدولة"

وبحسب تقديرات نشرت في تقرير لمجلس الأمن الدولي في شباط الفائت، لدى التنظيم ما بين 5000 إلى 7000 عضو ومؤيد ينتشرون بين العراق وسوريا، "نحو نصفهم من المقاتلين".

وبعد صعوده في العام 2014 في العراق وسوريا المجاورة، مُني "تنظيم الدولة" بالهزيمة في العراق عام 2017، في حين خسر التنظيم آخر معاقله في سوريا عام 2019، لكن عناصره ما يزالون ينشطون في مناطق ريفية ونائية ويشنون هجمات متفرقة.