لجنة الصحة في الرقة تبدأ حملة لقاح شلل الأطفال

تاريخ النشر: 20.07.2020 | 20:23 دمشق

 تلفزيون سوريا - خاص

بدأت لجنة الصحة التابعة لمجلس الرقة المدني، أمس الأحد، حملة لقاح ضد شلل الأطفال في مناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية في محافظة الرقة، وتستهدف نحو 125 ألف طفل.

وقال جوان الذخيرة، الرئيس المكلف للجنة الصحة في مجلس الرقة المدني، لموقع تلفزيون سوريا إن "الحملة انطلقت أمس الأحد وستستهدف حوالي 125 ألف طفل في مناطق مجلس الرقة المدني ريفاً ومدينة"، موضحًا أنها "بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية في موضوع اللقاحات".

وأضاف الذخيرة "لدينا 20 مركزاً ثابتاً في مدينة الرقة، وانطلقت 32 سيارة تجوب الأرياف والمخيمات الموجودة على أطراف مدينة الرقة والمخيمات العشوائية بغية إيصال اللقاح إلى أبعد نقطة وآخر بيت موجود في مدينة الرقة".

وأوضح الذخيرة أن حملة اللقاح في اليوم الأول أمس الأحد شملت 26201 طفلاً في كافة مناطق مجلس الرقة المدني، بينما شملت اليوم الإثنين 27413 طفلاً.

أما عن حالات شلل الأطفال، فأكد الذخيرة عدم وجودها، وقال "بحسب إحصاءاتنا، فإنه منذ عام 2017 كان هناك حالة شلل وحيدة بسبب عدم دخول اللقاحات بذلك الوقت إلى مدينة الرقة نتيجة المعارك الدائرة، أما من الشهر الثامن 2017 حتى اللحظة لم تسجل لدينا أي حالة شلل للأطفال في مدينة الرقة وريفها".

تنسيق مع منظمة الصحة العالمية

ويرى الذخيرة أن التعاون الوثيق بين لجنة الصحة ومنظمة الصحة العالمية أدى إلى عدم وجود نقص في إمدادات اللقاح حتى اللحظة، وأضاف: "موضوع الحظر الذي فرض أيام جائحة كورونا أوقف العجلة الدائرة في كل العالم وأثر على مجال التعاون بيننا وبين الصحة العالمية، ولكن بعد شهر تم الاتصال مع المنظمة وزودتنا بـ 11 نوعاً من اللقاحات بما فيها لقاح الكزاز".

152a559a-f62a-47bd-8063-fe5b1ddef8be.jpeg


ولفت الذخيرة إلى أن الإقبال على اللقاح كبير وذلك بسبب "وجود حملة نشر الوعي التثقيفية للقاح بالتعاون مع منظمة اليونيسيف الدولية"، موضحًا أن هذه الحملة "استمرت خمسة أيام تضمنت التعريف باللقاح وأهميته وكيفية إعطائه".

وتابع: "الحملات المكثفة أدت إلى إقبال كبير من الأهالي إلى مراكزنا الصحية في الريف والمدينة للقاح.. في حزيران الماضي قمنا بحملة لقاحات لمدة أربعة أيام استهدفت 25 ألف طفل وكانت الكمية لا تكفي في ذلك الوقت لكل الأطفال الموجودين في الرقة وريفها".

ويعتبر مركز سيف الدولة في الرقة المركز الرئيسي الذي يوزع اللقاح الى جميع المراكز الريفية والبالغ عددها 20 مركزاً.

درعا.. ملازم في جيش النظام يهين لؤي العلي رئيس "الأمن العسكري"
تنفيذاً للاتفاق.. النظام يدخل تل شهاب غربي درعا ويفتتح مركزاً "للتسويات"
مع تسارع التطبيع.. هل ينجح الأردن في إعادة تعويم الأسد؟
تركيا.. عدد متلقي جرعتين من لقاح كورونا يتجاوز 68 في المئة
"محافظة حماة" تغلق صالات التعازي حتى إشعار آخـر
"الإنقاذ" تغلق المدارس وأماكن التجمعات في إدلب بسبب انتشار كورونا