icon
التغطية الحية

"لجنة الحج" تحدد آلية قبول الحجاج السوريين وفق القرعة لعام 2023

2023.03.05 | 19:41 دمشق

تسجيل الحجاج السوريين في مدينة غازي عنتاب التركية (لجنة الحج العليا)
تسجيل الحجاج السوريين في مدينة غازي عنتاب التركية (لجنة الحج العليا)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت "لجنة الحج العليا" السورية عن تحديد آلية قبول الحجّاج السوريين وفق نظام القرعة، ومواعيد التسديد للدفعة الأولى لموسم الحج لعام 1444هـ - 2023م.

وقالت اللجنة في قرار نشرته اليوم الأحد "بعد انتهاء فترة التسجيل الأولي للحجاج السوريين، ودراسة أعداد المسجلين في جميع مكاتب اللجنة، ونظراً للأعداد الكبيرة المسجلة والتي تزيد على الحصة المقررة (22 ألفاً و500 حاج)، المسموح بها من قبل وزارة الحج والعمرة السعودية، فقد تقرر ما يلي:

  • اعتماد قبول طلبات الحجاج المسجلين الأكبر سناً بنسبة 65 في المئة من الحصة المقررة، على أن يجري إعلان المواليد المقبولة قريباً.
  • قبول طلبات بقية الحجاج (35 في المئة) من الحصة المقررة وفق نظام القرعة.
  • إقامة القرعة يوم السبت الموافق لتاريخ 11 من آذار 2023 في مدينة اعزاز في الشمال السوري.
  • تحدد مرحلة التسديد على دفعتين، وتبدأ فترة التسديد للدفعة الأولى لجميع الحجاج المسجلين في الشمال السوري وجنوبي تركيا، وإسطنبول، وعمّان في 13 من آذار الجاري، وتنتهي في 3 من نيسان المقبل.
  • الحجاج المسجلون في أربيل وبيروت والقاهرة والكويت والإمارات وقطر، يبدأ سداد الدفعة الأولى في 27 من آذار الجاري، وينتهي في 16 من نيسان المقبل.
  • أما الرسوم، فسيجري إعلان قيمة الدفعة الأولى وتعليمات التسديد في قرار لاحق.
1
آلية قبول الحجاج السوريين 2023 وفق نظام القرعة

لجنة الحج العليا السورية

وتدير اللجنة ملف الحج للسوريين منذ أيار 2013، بعد أن سحبته المملكة العربية السعودية من النظام في سوريا وسلمته للائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية.

وتمارس لجنة الحج العليا عملها من خلال مكاتبها المعتمدة في: مصر، والأردن، ولبنان، وتركيا، بالإضافة إلى مكاتبها السبعة الأخرى بما فيها ثلاثة في الشمال السوري التي أضحت وجهة للسوريين الراغبين في الحج لإصدار التأشيرات، أما السوريون الموجودون في الدول الأوروبية أو الأميركيتين فيحصلون على تأشيرات الحج عبر تواصلهم مع المكاتب في البلدان التي يمكنهم السفر منها.