icon
التغطية الحية

لجنة الحج العليا تحدد موعد بدء الاكتتاب في شمالي سوريا وتركيا وقطر وأربيل

2024.04.08 | 10:33 دمشق

لجنة الحج العليا تحدد موعد بدء الاكتتاب لموسم 1445 هـ شمالي سوريا وتركيا
سلمت السعودية 23% من حصة سوريا لـ"لجنة الحج" المنبثقة عن الائتلاف _ إنترنت
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلنت لجنة الحج العليا عن موعد بدء الاكتتاب لموسم 1445/ 2024 في المناطق التي أوكلت لها مسؤولية تسيير شؤون السوريين في شمالي سوريا وتركيا.

وقالت اللجنة إنها ستبدأ بعد عيد الفطر مباشرة بعملية التسجيل في مكاتب باب الهوى وباب السلامة وتل أبيض وإسطنبول والريحانية وغازي عنتاب.

كما أشارت إلى أن التسجيل لفريضة الحج سيكون متاحاً أيضاً في مكاتبها في دولة قطر وفي مدينة أربيل في إقليم كردستان العراق، من دون أن توضح ما إذا كانت قد حصلت على نسبة جديدة من أجلهم.

وأوضحت اللجنة في بيان مقتضب أنها ستعلن فيما بعد عبر معرفاتها الرسمية عن تعليمات وتفاصيل التسجيل.

السعودية تسلّم "لجنة الحج" إدارة ملف شمالي سوريا وتركيا

أعلنت لجنة الحج العليا السورية في الثاني من شهر نيسان/ إبريل الجاري، توقيع اتفاق مع السعودية لتسلّم إدارة ملف الحج للسوريين في شمال غربي سوريا وتركيا لموسم 1445-2024.

وقالت اللجنة في بيان: إنّ "وزارة الحج والعمرة السعودية خوّلت اللجنة بإدارة الملف وخدمة الحجاج السوريين المقيمين في الشمال السوري وفي تركيا بشكل مستقل ومباشر".

وأوضح مدير الحج في الشمال السوري وتركيا سامر بيرقدار، أنّ السعودية دعت بشكل رسمي رئيس لجنة الحج العليا عبد الرحمن مصطفى إلى جدة، ووقّعت معه عقود الحج للسوريين المقيمين شمالي سوريا وفي تركيا.

وقال "بيرقدار" في حديث سابق مع تلفزيون سوريا، إنّ القرار السعودي جاء نظراً لما "امتازت به لجنة الحج خلال السنوات الماضية بتقديم خدماتها لأي سوري أينما كانت إقامته وبغض النظر عن توجهاته السياسية"، مشيراً إلى أنّ حصة السوريين في الشمال السوري وتركيا لموسم 1445-2024 بلغت 5200 حاج.

آلية تسجيل السوريين للحج

أكّد "بيرقدار" أنّ اللجنة ستواصل اتباع ذات الإجراءات التي اتبعتها في السنوات السابقة بالنسبة للحجاج في الشمال السوري وتركيا.

وأضاف أنّه "سيتم نشر آليات التسجيل لاحقاً، وسيبدأ التسجيل بعد عيد الفطر مباشرة"، مشيراً إلى أن سفر الحجاج سيكون كما جرت العادة من المطارات التركية.

تجدر الإشارة إلى أن السعودية سلمت النظام 77% من حصة سوريا، وذلك للمرة الأولى منذ 11 عاماً، حيث جاء هذا القرار بعد تطبيع العلاقات معه العام الماضي.