icon
التغطية الحية

لتخفيف آثار الزلزال.. تمويل أوروبي جديد للدفاع المدني السوري

2023.09.30 | 16:32 دمشق

آخر تحديث: 30.09.2023 | 16:48 دمشق

تمويل
تمويل أوروبي جديد للدفاع المدني السوري (تويتر)
تلفزيون سوريا- إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • قدم الاتحاد الأوروبي 4 ملايين يورو لمديرية الدفاع المدني السوري (الخوذ البيضاء) كتمويل إضافي للتخفيف من آثار الزلزال المدمّر.
  • أعلن القائم بأعمال بعثة الاتحاد الأوروبي في سوريا دان ستوينسكو عن التمويل الجديد.
  • الهدف من التمويل هو التخفيف من تأثير الزلزال، وتمكين المجتمعات في حلب وإدلب من التعافي، وضمان التأهب لمواجهة التحديات المستقبلية، وتعزيز السلام والأمن.

قدّم الاتحاد الأوروبي 4 ملايين يورو لمديرية الدفاع المدني السوري (الخوذ البيضاء)، كتمويل إضافي للتخفيف من آثار الزلزال المدمّر الذي ضرب شمال غربي سوريا في شباط الماضي.

وأعلن القائم بأعمال بعثة الاتحاد الأوروبي في سوريا دان ستوينسكو عبر تغريدة على حسابه في تويتر، أمس الجمعة، عن تمويل جديد من الاتحاد الأوروبي لمديرية الدفاع المدني السوري بقيمة 4 ملايين يورو.

وأوضح ستوينسكو خلال لقائه رئيس الخوذ البيضاء رائد الصالح في مدينة غازي عنتاب، جنوبي تركيا، أن الهدف من التمويل "التخفيف من تأثير الزلزال الأخير الذي ضرب جنوبي تركيا وشمال غربي سوريا في السادس من شباط الماضي، وتمكين المجتمعات في حلب وإدلب من التعافي".

وأضاف أن التمويل يهدف أيضاً إلى "ضمان التأهب لمواجهة التحديات المستقبلية، وتعزيز السلام والأمن"، وفق ما ورد في التغريدة.

10 مليارات يورو لدعم اللاجئين السوريين في تركيا

وكشف الاتحاد الأوروبي في تقرير نشره مؤخراً عن حجم الدعم الذي قدّمه لتركيا تحت بند "دعم اللاجئين والمجتمعات المضيفة" منذ عام 2011.

وقال فيه إنه قدّم ما يقرب من 10 مليارات يورو لدعم اللاجئين، وعلى رأسهم السوريون، في تركيا، مشيراً إلى أن الدعم شمل مجالات مختلفة منها التعليم والصحة وتعزيز البنية التحتية وإدارة الحدود.

وبحسب التقرير فقد خصصت المفوضية الأوروبية نحو 30 مليون يورو لإدارة الهجرة ومراقبة الحدود من إجمالي 3 مليارات يورو مخصصة للفترة الممتدة بين 2021 و2023.

  • التعليم: تم تسجيل أكثر من 747 ألف طفل سوري في المدارس الرسمية حتى نيسان 2022، كما جرى تحسين أكثر من 12 ألف مؤسسة تعليمية، وبناء 117 مدرسة جديدة.
  • الصحة: تم افتتاح مستشفيين و187 مركزاً صحياً، وعمل آلاف الأشخاص بمجال الرعاية الصحية في هذه المرافق المدعومة من الاتحاد الأوروبي.
  • البنية التحتية: تم تمويل 36 مرفقاً لإمدادات المياه والصرف الصحي، ومرافق لإدارة النفايات، فضلاً عن بناء 26 مرفقاً للشباب والرياضة. وتم الانتهاء من بناء منشأة معالجة النفايات الميكانيكية والبيولوجية في غازي عنتاب في تشرين الأول 2021.