icon
التغطية الحية

لتحيزها في تغطية الحرب على غزة.. مراسل في "بي بي سي" يعلن استقالته

2023.10.19 | 12:12 دمشق

الصحفي التونسي بسام بونني
الصحفي التونسي بسام بونني
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • مراسل في "بي بي سي" استقال احتجاجًا على تحيز الهيئة في تغطية الحرب على غزة.
  • تغطية الإعلام الغربي للحرب تبين تحيزًا للجانب الإسرائيلي.
  • الإعلام البريطاني تميل في تغطيته نحو المنظور الإسرائيلي وتجاهل الانتهاكات الإسرائيلية.
  • استخدام مصطلح "الإرهاب" و"الإرهابيين" لحركة حماس وتجاهل لقتل الجانب الإسرائيلي المدنيين.

أعلن مراسل في هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" استقالته من وظيفته، اعتراضاً على تحيز الهيئة في تغطيتها للحرب على غزة، بحسب ما تداوله الناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي.

وقال الصحفي التونسي ومراسل "بي بي سي" في شمال أفريقيا بسام بونني، في منشور على موقع إكس (تويتر): "تقدمت صباح اليوم باستقالتي من هيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي لما يحتمه عليّ الضمير المهني".

تحيز الإعلام الغربي في تغطية الحرب على غزة

وتباينت التغطية الإعلامية الغربية لأحداث الحرب الإسرائيلية على غزة، وسط غياب لذكر دوافع الصراع على مر السنوات الماضية. 

ويظهر من المتابعة أن تناول الوكالات والشبكات الإعلامية الغربية للصراع يميل بشكل أو بآخر للجانب الإسرائيلي، حتى وإن أخذت على عاتقها الالتزام بالموضوعية، وذلك من حيث تناول أخبار القتلى من الجانبين والقصص الإنسانية للجانب الإسرائيلي دون الجانب الفلسطيني، ما يحجب الصورة الكاملة للأحداث ومايجري حقيقة على الأرض. 

فبالنسبة لوسائل الإعلام البريطانية، فقد كانت تغطيتها مائلة من منظور إسرائيلي، وإغفال الانتهاكات التي يمارسها الجيش الإسرائيلي تجاه المدنيين، فضلاً عن تشويه بعض الحقائق، واستخدام مصطلح "الإرهاب" و"الإرهابيين" تجاه حركة حماس، وغض الطرف عن قتل الجانب الإسرائيلي المدنيين في قطاع غزة وفرض حصار شامل على القطاع، وكأن هجوم حماس يبرر للإسرائيليين ارتكاب المجازر بحق المدنيين. 

وظهر ذلك بشكل واضح لدى شبكة الـ"بي بي سي" البريطانية، كالتعاطي مع القتلى من الجانبين والتباين بينهم من خلال استخدام كلمة "قتل: Killed" للقتلى الإسرائيليين، وكلمة "توفي: Death" للقتلى الفلسطينيين، فضلاً عن ذكر وجود قتلى أطفال ورضع بين الإسرائيليين، دون ذكرهم بين القتلى الفلسطينيين.