icon
التغطية الحية

لتجنّب الإعلانات غير المناسبة.. أفضل 5 محركات بحث آمنة للأطفال

2024.06.10 | 14:39 دمشق

محركات بحث آمنة للأطفال
لتجنب الإعلانات غير المناسبة.. أفضل 5 محركات بحث آمنة للأطفال
تلفزيون سوريا - البوابة العربية للأخبار التقنية
+A
حجم الخط
-A

يحب الأطفال استكشاف الإنترنت وتعلم كيفية البحث عن معلومات جديدة، لكن محركات البحث لا توفر بيئة مثالية للأطفال، ففي كثير من الأحيان تظهر إعلانات غير مناسبة لهم، كما يمكن أن تظهر نتائج بحث غير مناسبة، وهُنا يأتي دور محركات البحث المخصصة للأطفال.

وصُممت محركات البحث المخصصة للأطفال لتوفير بيئة آمنة على الإنترنت ليتمكن الأطفال من البحث واستكشاف الإنترنت دون مواجهة مشكلات متعلقة بالتعرض للمحتوى غير المناسب أو انتهاكات الخصوصية.

وتمتاز محركات البحث المخصصة للأطفال بتصفية المحتوى غير المناسب للمشاهدين الصغار، وتعتمد على تقنية متقدمة لحظر مواقع الويب والصور ومقاطع الفيديو غير المناسبة من نتائج البحث، وهذا يعني أن الأطفال لا يرون سوى نتائج البحث المناسبة لأعمارهم عند البحث عن شيء ما. 

وتوفر بعض محركات البحث هذه أيضاً موارد تعليمية ممتعة؛ مما يجعل التعلم عبر الإنترنت تجربة ممتعة وآمنة للأطفال.

أفضل محركات البحث الآمنة للأطفال

إليك 5 من أفضل محركات البحث الآمنة للأطفال:

  • 1- محرك البحث "Kiddle":

يُعد "Kiddle" من أفضل محركات البحث للأطفال، ويستخدم مزية البحث الآمن من غوغل (Google Safe Search) ولكنه يعزز الأمان أكثر عن طريق التصفية الإضافية لنتائج البحث؛ لضمان أن جميع النتائج مناسبة للأطفال.

يصنف "Kiddle" نتائج البحث حسب العمر، حيث تكون النتائج الأولى بسيطة وسهلة القراءة وتستهدف الأطفال، يليها محتوى أكثر شمولاً يناسب الآباء أو المعلمين. وتتميز واجهة هذا المحرك بأنها ملونة وجذابة للأطفال وسهلة الاستخدام.

  • 2- محرك البحث "KidzSearch":

يستفيد "KidzSearch" من مزية البحث الآمن من غوغل (Google Safe Search) لتزويد الأطفال بتجربة بحث آمنة عبر الإنترنت. وبالإضافة إلى تصفية المحتوى غير المناسب، فإنه يسمح بالوصول إلى الألعاب التعليمية ومقاطع الفيديو التعليمية.

يهدف "KidzSearch" إلى تشجيع الأطفال على التعلم واستكشاف الإنترنت في بيئة آمنة، ويتوفر منه أيضاً تطبيق للجوال، مما يجعله متاحاً على الأجهزة المختلفة.

  • 3- محرك البحث "Safe Search Kids":

"Safe Search Kids" هو محرك بحث يدعم مزية البحث الآمن من غوغل (Google Safe Search) ويُعدّ بمنزلة أداة أمان شاملة عبر الإنترنت تتضمن نتائج بحث مناسبة للأطفال وموارد تعليمية ومقالات عن السلامة في أثناء استخدام الإنترنت.

صُمم محرك البحث هذا لضمان أن جميع المحتويات التي يمكن الوصول إليها مناسبة للأطفال؛ مما يجعله خيارًا موثوقًا للآباء والمعلمين. بالإضافة إلى ذلك، يوفر "Safe Search Kids" نصائح وموارد حول الطرق الآمنة لاستخدام الإنترنت.

  • 4- محرك البحث "Duck Duck Go":

مع أن "Duck Duck Go" ليس محرك بحث مصمماً خصوصاً للأطفال، فإنه يوفر مزايا تجعله مناسباً للاستخدام العائلي، مثل: مرشح البحث الآمن الذي يمنع المحتوى المخصص للبالغين من الظهور في نتائج البحث.

ويركز هذا المحرك بنحو أساسي في الخصوصية، ولا يتعقب المستخدمين أو عمليات البحث الخاصة بهم؛ مما يوفر تجربة تصفح أكثر أماناً وخصوصية مقارنةً بالعديد من محركات البحث الأخرى. ويُعدّ محرك البحث هذا مثالياً للأطفال والمراهقين الذين تزيد أعمارهم على 12 عاماً.

  • 5- محرك البحث "Swiggle":

يستهدف "Swiggle" الأطفال الصغار ويقدم تجربة تصفح آمنة تركز في المحتوى التعليمي، ويُصفي نتائج البحث لإزالة المحتوى غير المناسب ويوفر روابط للموارد التعليمية.

يتضمن هذا المحرك واجهة جذابة للأطفال، تحتوي على أزرار كبيرة وسهلة التنقل، ويوفر "Swiggle" أيضاً أداة آمنة للبحث عن الصور؛ مما يسهل للأطفال العثور على صور مناسبة لهم.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية