لبنان يعلن عن إجراءات جديدة متعلقة بدخول القادمين إليه

تاريخ النشر: 07.12.2021 | 19:11 دمشق

آخر تحديث: 09.12.2021 | 09:42 دمشق

إسطنبول - متابعات

أعلنت المديرية العامة للطيران المدني اللبناني عن إجراءات جديدة متعلقة بدخول الركاب القادمين إلى لبنان، اعتبارا من 15 كانون الأول الجاري.

وقالت المديرية في تعميمها الصادر اليوم الثلاثاء إنه "يجب على جميع الركاب الراغبين بالقدوم إلى لبنان أن يقوموا بالتسجيل على المنصة الإلكترونية (MOPH PASS) الخاصة بوزارة الصحة العامة والتأكد من صحة المعلومات قبل إرسالها، تمهيدًا للحصول على تصريح مرور".

وأضافت أن "على جميع الراغبين بالقدوم إلى لبنان (باستثناء الأطفال دون 12 سنة)، إجراء فحص (PCR) في إحدى المختبرات المعتمدة من قبل السلطات المعنية في الدول القادمين منها، وذلك خلال 48 ساعة كحد أقصى من تاريخ صدور نتيجة الفحص قبل الوصول إلى لبنان".

واشترط التعميم على القادمين بتحمل نتيجة الفحص على المنصة الإلكترونية (MOPH PASS) الخاصة بوزارة الصحة، حيث سيتم إعطاء كل راكب قادم إلى لبنان رمز (QR CODE) ويتم إرساله له عبر رسالة SMS مع رابط لتنزيله، وعند الوصول إلى مطار رفيق الحريري الدولي - بيروت سوف تتم قراءة الرمز للتأكد من صحة معلومات الراكب قبل السماح له بالدخول.

وفرض التعميم على جميع الركاب القادمين إلى لبنان أن يخضعوا لفحص (PCR) عند وصولهم إلى مطار رفيق الحريري الدولي، باستثناء الأطفال دون 12 سنة وقوات اليونيفيل، على أن يلتزموا بالحجر المنزلي إلى حين ظهور نتيجة الفحص، التي سوف يتم إبلاغهم بها خلال 24 ساعة عبر رسالة SMS وكذلك نسخة إلكترونية بنتيجة الفحص.

أجور فحص (PCR) في مطار رفيق الحريري

وذكر التعميم أنه ابتداءً من 10 كانون الثاني 2022 تعدل آلية استيفاء فحص الـ (PCR) في مطار رفيق الحريري الدولي – بيروت، إذ يجب على جميع الركاب القادمين إلى لبنان باستثناء الأطفال دون 12 سنة وقوات اليونيفل أن يقوموا مسبقاً بدفع مبلغ 30 دولاراً أميركياً بوساطة بطاقة ائتمان وذلك حصرياً عبر المنصة الإلكترونية (MOPH PASS)، ليتمكنوا من الحصول على تصريح يخولهم أن يخضعوا لفحص PCR فور وصولهم إلى مطار رفيق الحريري الدولي - بيروت.

الاستثناءات

واستثنى التعميم الركاب الراغبين في القدوم إلى لبنان والذين مر على تلقيهم الجرعة الثانية من لقاح كورونا أو جرعات كاملة من لقاح كورونا فترة لا تقل عن أسبوعين، أو أصيبوا بفيروس كورونا وتعافوا منه ضمن مدة تسعين يوماً تسبق تاريخ سفرهم إلى لبنان، من إجراء فحص (PCR) في الدول القادمين منها ويخضعون لفحص (PCR) في مطار رفيق الحريري الدولي- بيروت، على أن يقوموا بتحميل الشهادات والوثائق الرسمية التي تثبت ذلك على المنصة الخاصة بوزارة الصحة للحصول على تصريح مرور MOPH PASS.

كما أعفى الركاب الذين غادروا لبنان ويريدون العودة خلال فترة أسبوع، أي الذين غادروا خلال أحد أيام الأسبوع وعادوا في اليوم نفسه خلال الأسبوع التالي، من إجراء فحص (PCR) في الدول القادمين منها، ويخضعون لفحص (PCR) فور وصولهم إلى مطار رفيق الحريري الدولي- بيروت على أن يقوموا بتحميل الشهادات والوثائق الرسمية التي تثبت ذلك على المنصة الخاصة بوزارة الصحة، للحصول على تصريح مرور MOPH PASS.

وسمح التعميم لطواقم الطائرات القادمة الذين يدخلون إلى لبنان لمدة لا تزيد عن 48 ساعة، بعدم إجراء فحص (PCR) عند وصولهم إلى المطار، ولكن عليهم الالتزام بالحجر في أماكن إقامتهم طوال فترة وجودهم في لبنان.