icon
التغطية الحية

شروط لبنان الجديدة حول دخول السوريين إلى أراضيه

2020.09.22 | 11:08 دمشق

unnamed-10.jpg
معبر المصنع الحدودي بين لبنان وسوريا (فيس بوك)
إسطنبول ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

أصدرت السلطات اللبنانية تعليمات جديدة حول إجراءات دخول السوريين إلى الأراضي اللبنانية، قادمين من سوريا.

صحيفة "الوطن" المحلية، نقلت عن سفير نظام الأسد في لبنان، علي عبد الكريم، قوله: إن الآلية الجديدة، الصادرة أمس، تتضمن إضافات والشرائح المسموح لها بالدخول إلى الأراضي اللبنانية.

السفير أضاف، أن الحالات المشمولة بالآلية الجديدة هي التي ترغب بمراجعة السفارات الموجودة في بيروت، ومراجعة المشافي، إضافة للسفر عبر مطار بيروت الدولي، كما أضيفت حالة جديدة في هذا القرار وهي شريحة الحائزين إقامات صالحة في لبنان.

ما شروط لبنان الجديدة لدخول السورييين؟

حساب سفارة النظام في بيروت على "فيس بوك" نشر بياناً صادراً عن الأمن العام اللبناني، حول آلية الدخول الجديدة، تضمّن:

  •  السماح بدخول السوريين، العرب والأجانب الحائزين إقامات صالحة في لبنان وأفراد عائلاتهم، وذلك يومي الثلاثاء والخميس من كل أسبوع عبر معبري "العبودية" و"المصنع"، على أن يكون بحوزتهم: فحص PCR نتيجته سلبية صادر عن مختبرات معتمدة من قبل "وزارة الصحة السورية" مدته تقل عن 96 ساعة من تاريخ وصولهم، وبحوزتهم بوليصة تأمين صحي تغطي كلفة العلاج من فيروس كورونا خلال مدة الإقامة في لبنان على أن يعاد إجراء فحص الـPCR  لهم على المركز الحدودي عند الوصول من فرق وزارة الصحة ويلتزمون بالحجر المنزلي لمدة 10 أيام في مكان إقامتهم على أن يعيدوا إجراء الفحص فور انتهاء مدة الحجر.
  •   الراغبون بالبقاء في لبنان أقل من 48 ساعة، الاكتفاء بحيازتهم فحص PCR من سوريا مدته تقل عن 96 ساعة، حسب ما جاء في البيان.
  •   البيان حدد عدد الذين يحملون إقامات صالحة، ويرغبون بالدخول إلى لبنان يومي الثلاثاء والخميس، بمئة شخص من كل يوم لمعبر "العبودية" ومئة شخص لمعبر "المصنع" ما بين الساعة التاسعة صباحاً والساعة الثالثة ظهراً.
  •  وتضمن البيان أيضاً السماح بدخول السوريين عبر معبري "العبودية" و"المصنع" لمراجعة السفارات الأجنبية العاملة في لبنان (موعد سفارة)، على أن يكون بحوزتهم جوازات سفر صالحة ومستند خطي صادر عن السفارة المراد مراجعتها وفحص PCR نتيجته سلبية لا تتعدى مدته 96 ساعة ومنحهم 48 ساعة مع إفادة مغادرة كحد أقصى.

كذلك سمح القرار بدخول السوريين عبر معبري "العبودية" و"المصنع" وبرفقتهم شخصان على الأكثر وحصراً بالأصول أو الفروع لأصحاب العلاقة، وذلك لمراجعة مستشفى أو طبيب شرط حيازتهم على تقرير طبي خطي يثبت ذلك وفحص PCR نتيجته سلبية لا تتعدى مدته 96 ساعة ومنحهم 48 ساعة مع إفادة مغادرة كحد أقصى.

البيان اللبناني شمل الراغبين بالمرور ترانزيت من سوريا عبر لبنان عبر المطار، شرط حيازتهم على تذكرة سفر وحضورهم قبل 24 ساعة كحد أقصى من موعد الطائرة وفحص PCR نتيجته سلبية صادر عن مختبرات معتمدة من "وزارة الصحة السورية" مدته تقل عن 96 ساعة من تاريخ السفر.

ققق44444.PNG