icon
التغطية الحية

لبنان يدعو إلى ضغط أممي على إسرائيل لوقف الانتهاكات

2021.08.06 | 17:31 دمشق

e7763ef4727c775a27b1543f2205bebabd185e47.jpg
(أ ف ب)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

دعا رئيس ​حكومة​ ​تصريف الأعمال​ اللبنانية ​حسان دياب، اليوم الجمعة، الأمم المتحدة إلى الضغط على الاحتلال الإسرائيلي لوقف انتهاكاته لسيادة بلاده.

وطالب دياب، في بيان صادر عن الحكومة بالتزامن مع تنامي التصعيد العسكري مع الاحتلال الإسرائيلي، ​"الأمم المتحدة​ بالضغط على ​إسرائيل​ وإلزامها باحترام ​القرار 1701​، ووقف انتهاكاتها للسيادة اللبنانية".

وتبنى مجلس الأمن القرار 1701، في آب 2006، الداعي إلى وقف كل العمليات القتالية بين لبنان وإسرائيل، إثر اندلاع مواجهات بين الطرفين، في تموز من العام نفسه.

وأكد دياب "ضرورة وقف ​الخروقات الإسرائيلية​ المتكررة للسيادة اللبنانية، والتي بلغت ذروتها الخميس من خلال الغارة التي نفذها طيران العدو على الأراضي اللبنانية".

بدوره، اعتبر رئيس الحكومة السابق سعد الحريري في بيان، أن "الوضع على الحدود مع العدو الإسرائيلي خطير جداً، وتهديد غير مسبوق للقرار 1701".

وأضاف أن "استخدام الجنوب منصة لصراعات إقليمية غير محسوبة النتائج والتداعيات خطوة في المجهول تضع لبنان كله في مرمى حروب الآخرين على أرضه".

وشدد على أن لبنان "ليس جزءاً من الاشتباك الإيراني ـ الإسرائيلي في بحر عُمان (..) الدولة اللبنانية بقواها العسكرية والأمنية هي المسؤولة عن حماية المواطنين وتوفير مقومات السيادة"

وكان "حزب الله" قد أعلن في وقت سابق اليوم، في بيان مسؤوليته عن إطلاق صواريخ على الأراضي المحتلة شمالي فلسطين.

وقال إنه "تم قصف أراضٍ مفتوحة في محيط مواقع الاحتلال الإسرائيلي في مزارع شبعا، بعشرات الصواريخ من عيار 122 مم، رداً على الغارات الجوية الإسرائيلية على أراضٍ مفتوحة في منطقتي الجرمق والشواكير ليلة الخميس".

بدوره ذكر المتحدث باسم جيش الاحتلال أفيخاي أدرعي في بيان، أن "حزب الله أطلق 19 قذيفة صاروخية من منطقة شمال شبعا، سقطت 3 منها داخل لبنان و6 في مناطق مفتوحة من دون وقوع إصابات، وتم اعتراض 10 قذائف أخرى".