icon
التغطية الحية

لبنان.. مليون شخص تلقوا جرعتي كورونا حتى الآن

2021.06.16 | 16:45 دمشق

_117662363_mediaitem117662362.jpg
أشخاص يتلقون جرعة لقاح كورونا في بيروت (رويترز)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

كشف رئيس اللجنة الوطنية لإدارة كورونا، عبد الرحمن البزري، عن تلقي مليون شخص جرعتي اللقاح حتى صباح اليوم الأربعاء، مشيراً إلى أن نسبة الملقحين بلغت 14 في المئة.

وفي حديثة لإذاعة "صوت كل لبنان" المحلية أكد "البزري" أن لبنان بلغ حتى اليوم نسبة تخطت الـ 25 بالمئة من المناعة المجتمعية، سواء عبر اللقاح أو عبر الإصابة بالفيروس.

وأشار إلى التوجه للاستمرار في خفض الفئات العمرية المستهدفة لتلقي اللقاح في الماراثونات القادمة واستهداف بعض الفئات الأخرى، لا سيما ذوي الاحتياجات الخاصة،

ودعا "البزري" إلى عدم التراخي بالإجراءات الاحترازية ضد فيروس كورونا بالرغم من تخطي لبنان شوطاً كبيراً في مواجهة الفيروس، محذراً من مغبّة تجدد موجة الإصابات في حال تفلّتت الأمور.

وكانت وزارة الصحة اللبنانية أعلنت، السبت، انطلاق "ماراثون فايزر" الثالث للتطعيم ضد فيروس كورونا الذي تنظمه الوزارة "وفق خطة اللجنة التنفيذية للقاح" لعمر 55 عاماً وما فوق، إضافةً إلى ذوي الحاجات الخاصة لأقل من 55 عاماً، في كل المحافظات اللبنانية.

ودعا البزري كل من تتوافر فيهم الشروط للإقبال والمشاركة الفاعلة على تلقي اللقاح من خلال "ماراثون فايزر"، معتبراً أن "وجود عدد من مراكز التلقيح المُشاركة في الماراثون يعتبر مؤشراً جيداً، ودليلاً على التزام وزارة الصحّة والخطة الوطنية للقاح كورونا بحماية الأهالي وتأمين مناعة مجتمعية عالية".

وحذّرت منظمة "هيومن رايتس ووتش" في نيسان الماضي من أنّ برنامج الحكومة اللبنانية للتلقيح ضد فيروس كورونا قد يستثني الفئات المهمّشة، بما فيها اللاجئون السوريون والفلسطينيون والعمال المهاجرون، الذين يشكلون ثلث عدد سكان البلاد.

وكان البنك الدولي قدم دعماً بقيمة 34 مليون دولار لمساعدة لبنان في الحصول على اللقاحات، مشترطاً التوزيع العادل والمنصف، وفق جدول الأولويات، ويشرف مع الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على تنفيذ عملية التلقيح.