لبنان.. لقاح اللاجئين السوريين يثير جدلاً

تاريخ النشر: 21.01.2021 | 12:00 دمشق

اسطنبول - متابعات

أطلق لبنانيون حملة على مواقع التواصل الاجتماعي بعنوان "اللقاح للّبناني أولاً" طالبوا فيها بإعطاء الأولوية للبنانيين في الحصول على اللقاح المضاد لفيروس كورونا، وعدم شمول الدفعة الأولى من اللقاحات اللاجئين السوريين واللاجئين الفلسطينيين. وما لبث أن تم إطلاق حملة مضادة بعنوان "اللقاح للجميع" اتهم من غردوا ضمنها من يدعو لحصر اللقاح على اللبنانيين بـ"العنصري".

وشكل مناصرو "التيار الوطني الحر" أبرز من غردوا في إطار الحملة الأولى. وانضم عضو المكتب السياسي في "التيار" وديع عقل إليهم، في المطالبة بإعطاء اللقاح مجاناً، حصراً للبنانيين. 

وغرد الناشط في "التيار" ناجي حايك على حسابه على تويتر: "لا بلد في العالم يسمح بتلقيح أي شخص موجود على أرضه قبل تلقيح مواطنيه. أي أنه على الأمم المتحدة استكمال إيصال الطعم لجميع اللبنانيين، قبل أن نسمح بإيصال أي جرعة لأي غريب".

وأعلنت وزارة الصحة اللبنانية مطلع الأسبوع، أن مليونين ومائة ألف لقاح "فايزر" يصل تدريجياً، بدءاً من بداية شهر شباط، على أن يصل بعدها مليون وسبعمائة ألف لقاح من شركات عالمية متعددة تباعاً إلى لبنان. ويفترض أن يدفع البنك الدولي بإطار قرض يمنح للبنان الجزء الأكبر من ثمن الدفعة الأولى من اللقاحات. 
ورجحت مصادر وزارية لبنانية أن يحصل النازحون السوريون على 600 ألف لقاح تمولها جهات مانحة تصل مع الدفعة الأولى من لقاحات "فايزر" من خلال وزارة الصحة اللبنانية. ولم يستبعد رئيس لجنة الصحة النيابية عاصم عراجي أن تسلك الأمور هذا المسار، لافتاً إلى أن اللجنة ستعقد اجتماعاً اليوم مع رئيس اللجنة الوطنية للقاح ضد "كورونا" الدكتور عبد الرحمن البزري، للاستيضاح حول هذا الموضوع وخطته لتوزيع اللقاحات.


وأوضح البزري في تصريح نقلته صحيفة "الشرق الأوسط"، أن من شروط قرض البنك الدولي البالغة قيمته 120 مليون دولار مساعدة المناطق التي يوجد فيها لاجئون، ودعم المستوصفات التي يتطببون فيها، وبالتالي بعد أن تم تحويل جزء من هذا المبلغ لشراء لقاحات كورونا قد يكون الشرط أن يتم إعطاء جزء من اللقاحات للنازحين. 

وأضاف: "لمحاولة استيعاب الوباء في أي بلد يفترض أن يتلقى 70 في المائة من السكان اللقاح، سواء كانوا مواطنين أو مقيمين. فنحن نعيش معاً لبنانيين وسوريين، وفي بلدتي بر إلياس هناك مثلاً 100 ألف نازح، وبالتالي قد ينقل الواحد منا العدوى للآخر أياً كانت جنسيته. نحن بالطبع نعتبر أن الأولوية يجب أن تكون للبنانيين؛ لكن من دون أن نغفل أن عدم تلقيح النازحين قد يؤدي لإصابة لبنانيين، لذلك نحن نعد خطة وطنية للتلقيح يجب أن تستهدف الجميع".

أقرأ أيضاً: لبنان يقر قانوناً لشراء لقاح "فايزر" لا يحمل الشركة أي مسؤولية

وقالت المتحدثة باسم مفوضية اللاجئين في لبنان ليزا أبو خالد، إن "جميع من في لبنان، بما في ذلك اللاجئون، مشمولون في خطة التلقيح الوطنية، وفقاً للمعايير العالمية في تحديد الأولوية. 

وأشارت إلى أن "وكالات الأمم المتحدة في لبنان، بما في ذلك اليونيسف ومنظمة الصحة العالمية، والأونروا والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، في تعاون وثيق مع وزارة الصحة العامة والسلطات المعنية الأخرى، وعلى استعداد لتقديم الدعم العملي اللازم عند الحاجة"، مشددة على وجوب العودة للسلطات اللبنانية للحصول على استيضاحات إضافية بخصوص موعد حصول اللاجئين على اللقاح، وفق ما صرحت به لصحيفة "الشرق الأوسط".

وبلغ عدد مصابي كورونا من اللاجئين السوريين في لبنان 2529، في حين وصلت أعداد الوفيات إلى 104 وفيات، أما عدد المصابين بالفيروس في صفوف اللاجئين الفلسطينيين فيبلغ 4335، وعدد الوفيات 153.

اقرأ أيضاً: هيومن رايتس ووتش: السوريون في عرسال يواجهون شتاء قاسيا 

اقرأ أيضاً: لبنان يكشف عن نوع جديد من كورونا "سريع الانتشار"

 

 

 

الأردن يعيد حركة الشحن في معبر جابر الحدودي مع سوريا
النظام يقصف درعا البلد بالهاون ويخلي مواقعه في بلدة الجيزة
"مركزية درعا" تدعو روسيا إلى احترام وعودها وتحذّر من "الهيمنة الإيرانية"
حالة وفاة و94 إصابة جديدة بفيروس كورونا في عموم سوريا
ارتفاع معدل الإصابات بفيروس كورونا في عموم سوريا
عشرات الآلاف يحتجون على توسيع شهادة كورونا الصحية في فرنسا