icon
التغطية الحية

لبنان.. ضبط 9 ملايين حبة كبتاغون قبل تهريبها من مرفأ بيروت

2023.12.23 | 15:29 دمشق

آخر تحديث: 23.12.2023 | 16:12 دمشق

كبتاغون
ضبط 9 ملايين حبة كبتاغون في مرفأ بيروت (تويتر)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • السلطات اللبنانية أحبطت محاولة تهريب 9 ملايين حبة كبتاغون من مرفأ بيروت إلى كينيا.
  • الكمية كانت مخبأة داخل أكياس من الحبوب.
  • التحقيقات مستمرة لتحديد هوية المتورطين.

ضبطت السلطات اللبنانية 9 ملايين حبة كبتاغون كانت معدّة للتهريب إلى إحدى الدول الإفريقية عبر مرفأ العاصمة بيروت.

وأعلنت شعبة مكافحة المخدرات في الجمارك اللبنانية، إحباط محاولة تهريب 9 ملايين حبة من الكبتاغون المخدّر (الأمفيتامين) بحراً، من لبنان إلى دولة كينيا.

وأفاد وزير الداخلية في حكومة تسيير الأعمال اللبنانية بسام مولوي عبر تغريدة على تويتر (إكس) بأن العملية تمت بعد تتبع ومراقبة دقيقة لشحنة أكياس من الحبوب كانت موجودة في مرفأ بيروت، وتبيّن لاحقاً أنها تحتوي على نحو 9 ملايين حبة كبتاغون مخبأة بطريقة احترافية.

وأضاف مولوي أن التحقيقات مستمرة لتحديد هوية المتورطين في محاولة التهريب، وأنه سيتم ملاحقتهم وتقديمهم للعدالة، مرفقاً تغريدته بهاشتاغ "تجار المخدرات لكم بالمرصاد".

يشار إلى أن هذه العملية تعدّ الثانية من نوعها في أقل من شهر. ففي الـ28 من تشرين الثاني الماضي ضبطت الجمارك اللبنانية قرابة 3 ملايين ونصف مليون حبة كبتاغون معدة للتهريب "داخل أصابع من السيليكون" من مرفأ بيروت إلى نيجيريا كوجهة أولى، وأوقفت أحد المتورطين بالعملية، يحمل الجنسية السورية.

نشاط النظام السوري و"حزب الله" في تهريب المخدرات 

ويُعتبر النظام السوري -مع حليفه "حزب الله" اللبناني- من أبرز مصدري الكبتاغون في المنطقة والعالم، وتمتد من مناطق سيطرته شبكة تصل إلى لبنان والعراق وتركيا ودول الخليج، وتمر بدول إفريقية وأوروبية.

وباتت سوريا أكبر دولة مخدرات في العالم، حيث تبين بأن مادة الأمفيتامين التي تُعرف باسم الكبتاغون، شريان الحياة الاقتصادي وأكبر منتَج تصديري، يكسب أكثر من 90 في المئة من العملة الأجنبية للنظام السوري.

وبعد انتقادات من دول خليجية شنت السلطات اللبنانية حملة لإحباط عمليات تهريب المخدرات خلال الأشهر الماضية.