icon
التغطية الحية

لبنان.. الجيش يداهم محطات وقود وفرق الإطفاء تسيطر على حريق اندلع في محطة كهرباء

2021.08.18 | 06:52 دمشق

2021-05-19t100224z_1361202773_rc2xcn9l5zym_rtrmadp_3_lebanon-crisis-subsidies.jpeg
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلن الجيش اللبناني مصادرة ملايين الليترات من المحروقات خلال حملة مداهمة "لتجار الوقود"، في حين تمكّنت فرق الإطفاء من إخماد حريق اندلع في محطة كهرباء بالعاصمة بيروت.

وقال بيان صادر عن الجيش اللبناني، أمس الثلاثاء، إنه صادر، خلال الأيام الثلاثة الماضية، نحو 4.4 ملايين ليتر من البنزين، ونحو 2.2 مليون ليتر من المازوت، خلال حملة مداهمات أطلقها الجيش والأجهزة الأمنية استهدفت محطات وقود يقوم أصحابها بإخفاء المحروقات فيها "بغية احتكارها وبيعها لاحقاً بأسعار مرتفعة".

وذكر البيان أنه "نتيجة الكشف على محطات المحروقات وعمليات الدهم في الأيام الثلاثة الماضية تمت مصادرة 4 ملايين و349 ألفاً و865 ليتراً من البنزين، ومليونين و212 ألفاً و140 ليتراً من المازوت".

والأسبوع الماضي، فُقدت المحروقات بشكل شبه تام من الأسواق في لبنان، عقب إعلان مصرف لبنان المركزي توقفه عن دعم واردات الوقود.

وفي 11 آب الجاري، قرر مصرف لبنان المركزي إصدار اعتمادات استيراد المحروقات بسعر صرف السوق حيث يتجاوز سعر الدولار 20 ألف ليرة، بعدما كان يعتمد سعر 3900 ليرة للدولار لاستيرادها سابقاً، وهو ما يعني رفعاً كاملاً للدعم عن الوقود.

ويشهد لبنان منذ أشهر شحاً في الوقود والأدوية وسلع أساسية أخرى، بسبب عدم توفر النقد الأجنبي الذي كان يؤمنه المصرف المركزي لواردات البلاد من السلع الأساسية.

حريق في محطة كهرباء ببيروت

من جانب آخر، أعلنت فرق الإطفاء إخماد حريق اندلع في إحدى محطات الكهرباء الرئيسية بالعاصمة اللبنانية بيروت.

وقالت وكالة "الأناضول" إن فوج إطفاء بيروت تمكن من السيطرة على الحريق الذي اندلع في منطقة قصقص، مشيراً إلى أن عدداً من المدنيين سمعوا دوي انفجار في الأرجاء قبل اشتعال النيران.

ولم يُعلن عن وقوع إصابات بشرية، كما لم تعلّق السلطات الرسمية على الحادثة أو تكشف عن أسباب وقوع الحريق.