icon
التغطية الحية

لبنان.. استئناف العمل في محطتين لتوليد الطاقة بعد توقف مؤقت

2022.07.07 | 16:31 دمشق

أ ف ب
أ ف ب
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت مؤسسة كهرباء لبنان، اليوم الخميس، استئناف العمل في محطة لتوليد الطاقة الكهربائية بعد توقف مؤقت، وذلك على خلفية تعهد البنك المركزي بدفع مستحقاتها بالدولار الأميركي.

وقالت محطة "دير عمار"، في بيان، إنها عادت إلى العمل تزامناً مع اقتراب حلول عيد الأضحى، مشيرة إلى أنها "ستعمل على إطالة فترة إنتاج الطاقة قدر المستطاع تجنباً للوقوع في العتمة الشاملة".

وأضافت إلى أن ذلك "سيؤدي إلى الاستمرار في تغذية المرافق الحيوية الأساسية في البلد".

والأربعاء أوقفت محطتا "دير عمار" و"الزهراني" عن العمل ما أدى إلى انقطاع الكهرباء عن البلاد مدة ساعة قبل إعادة تشغيل محطة "الزهراني" التي أعادت التيار جزئياً.

وتطالب المؤسستان البنك المركزي، الذي يواجه صعوبة في توفير النقد الأجنبي بسبب الأزمة الاقتصادية، بتحويل مستحقاتهما بالدولار الأميركي.

وتوجد في لبنان 7 محطات لتوليد الكهرباء، توقفت 5 منها عن العمل خلال الفترة الماضية، في حين توفر محطتا "دير عمار" و"الزهراني"، 40 في المئة من الطاقة بالبلاد.

ومنذ نحو عام، يعاني لبنان انقطاعاً في التيار الكهربائي عن المنشآت والمنازل لساعات طويلة بسبب شح الوقود المخصص لتشغيل محطات التوليد، من جراء عدم توفر النقد الأجنبي المخصص للاستيراد.

كذلك تعاني البلاد منذ أكثر من عامين ونصف أزمة اقتصادية ومالية سببت تدهوراً حاداً في قيمة العملة الوطنية مقابل الدولار، وشحاً في الوقود والأدوية وسلع أساسية أخرى، إضافة إلى ارتفاع معدلات الفقر بشكل غير مسبوق.