icon
التغطية الحية

وزير الطاقة اللبناني: السياسة تقف وراء تأخر تزويد لبنان بالكهرباء عبر سوريا

2022.06.08 | 13:22 دمشق

890-3.jpg
وزير الطاقة اللبناني وليد فياض - أ ف ب
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

كشف وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية وليد فياض، عن سبب تأخر خطة تزويد لبنان بالكهرباء.

واعتبر خلال "المؤتمر الإقليمي للطاقة" المقام في الأردن، أن "السياسة" هي التي تقف أمام تأخير مشروع تدعمه الولايات المتحدة لتزويد بلاده بالكهرباء عن طريق سوريا للتخفيف من وطأة الانقطاعات المتكررة.

وأضاف أن "البنك الدولي" تعهّد بتمويل المشروع ويحاول أيضاً ربطه ببعض الأمور السياسية.

وكان وزراء الطاقة والنفط في لبنان والأردن ومصر وفي حكومة النظام السوري قد اتفقوا، مطلع أيلول الماضي، على "خريطة طريق" لإمداد لبنان بالكهرباء والغاز لحل أزمة طاقة يعاني منها منذ أشهر.

وفي أكثر من مناسبة، أشار فياض إلى أن البنك الدولي سيمول المشروع، كما لفت إلى أن الولايات المتحدة، التي تفرض عقوبات على نظام الأسد "أعطت الضوء الأخضر للمشروع".

وتوجد في لبنان 7 محطات لتوليد الطاقة الكهربائية، جميعها أصبحت خارج الخدمة بعد توقف معملي دير عمار والزهراني.

وكان حجم إنتاج الطاقة في لبنان يبلغ بين 1600 و2000 ميغاواط، إلا أن شح الوقود في الأشهر الماضية جعل الإنتاج يتراجع تدريجياً إلى مستويات متدنية غير مسبوقة.

ما هي كمية الكهرباء التي يحتاجها لبنان ؟

ويحتاج لبنان إلى نحو 3200 ميغاواط لتأمين الكهرباء 24 ساعة في اليوم، بحسب خبراء الطاقة، إلا أنه يعجز عن تحقيق ذلك منذ عقود، ما دفع بكثير من اللبنانيين إلى شراء مولدات الكهرباء الخاصة.

وأزمة الكهرباء تعدّ واحدة من أركان الأزمة الاقتصادية الخانقة التي تضرب لبنان منذ أواخر 2019، حيث تسببت في تدهور قيمة عملته مقابل الدولار، وعدم وفرة النقد الأجنبي المخصص للاستيراد، ما تسبب في شحّ الوقود والأدوية وكثير من الحاجات والسلع الضرورية الأخرى.