icon
التغطية الحية

لبنان.. إضراب شامل وقطع للطرقات احتجاجاً على تردي الأوضاع المعيشية

2021.06.17 | 11:34 دمشق

inaf_20200115104411384.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

يشهد لبنان اليوم أوسع إضراب دعا إليه الاتحاد العمالي العام، إلى جانب قوى ونقابات عاملة، وذلك رفضاً للانهيار وللمطالبة بتأليف حكومة اختصاصيين.

وأعلنت غرفة "التحكم المروري" الحكومية على "تويتر" أنّ محتجين عمدوا إلى قطع السير على تقاطع جامع عبد الناصر كورنيش المزرعة بالاتجاهين حيث تم تحويل السير من جسر البربير باتجاه تقاطع بشارة الخوري.

وأضافت أن المحتجين قطعوا السير على جسر خلدة بالاتجاهين، وأن السير عند تقاطع عزمي طرابلس وعلى تقاطع الكولا بيروت مقطوع من قبل المحتجين.

وبدأ التحرك الذي دعا إليه الاتحاد العمالي العام صباح اليوم، تحت عنوان "المطالبة بحكومة إنقاذ"، في ظل الأزمة المالية والاقتصادية الحادة التي يعاني منها لبنان.

وطالب رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الأسمر "الهيئات الاقتصادية وجمعيات التجار وجمعية المصارف بتأييد الإضراب الذي دعا إليه الاتحاد اليوم الخميس، وإفساح المجال أمام الموظفين والعمال للمشاركة في هذا اليوم الوطني، للتعبير عن رفض حال الانهيار على مجمل المستويات، والمطالبة بتأليف حكومة اختصاصيين، والتوجه بكثافة إلى مقرّ الاتحاد – كورنيش النهر في الحادية عشرة والنصف قبل الظهر".

وحذّر الأسمر من "التعرّض للمشاركين والموظفين وتهديدهم في عملهم لعدم المشاركة". كذلك دعا الأسمر "الشعب اللبناني إلى المشاركة في التحرّكات للمطالبة بتشكيل حكومة إنقاذ لأنه من غير المقبول أن يعاني الناس من عددٍ هائل من المشكلات". 

ولفت الأسمر في حديث إذاعي إلى أن اللبنانين "أمام واقع مرير البلاد معطلة بالكامل والناس تئن من الفقر والجوع وتقف طوابير أمام المحطات والصيدليات، والقطاعات الإنتاجية تنهار، ماذا بقي من لبنان الذي نعرف؟".

وأشار إلى أنه "من حق الشعوب الحصول على سلطة إجرائية تنفيذية ونحن نعيش واقعا استثنائيا مريرا لاننا نعيش بلا حكومة للحصول على حد أدنى من الاستقرار السياسي".

وأول أمس، قالت وزيرة الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، زينة عكر، إن بلادها تواجه "تهديدًا غير مسبوق لوجوده وكيانه"، محذرة من "الانهيار الشامل" من جراء تراكم الأزمات في البلاد.

وذكرت عكر أن "التحديات التي يواجهها لبنان اليوم تشكل تهديداً غير مسبوق لوجوده وكيانه"، مضيفة "لا أحد يضمن ما سيكون عليه شكل الدولة في حال حصول الانهيار الشامل ونتائجه على جميع الأصعدة".