icon
التغطية الحية

لا يجب على العالم القبول بغرنيكا جديدة.. بطلة "لاكاسا دي بابل" تتضامن مع غزة

2023.12.09 | 18:23 دمشق

لا يجب على العالم القبول بغرنيكا جديدة.. بطلة "لاكاسا دي بابل" تتضامن مع غزة
وصفت الممثلة الإسبانية إيتزيار إيتونو ما يحدث في غزة بأنه "حملة إبادة جماعية"
تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

وصفت الممثلة الإسبانية إيتزيار إيتونو، الشهيرة في سلسلة "La Casa de Papel" ما يحدث في غزة بأنه "حملة إبادة جماعية ترتكبها القوات الإسرائيلية".

تصريحات إيتونو جاءت خلال احتجاج حاشد وسط بلدة غرنيكا شمالي إسبانيا، دعما لغزة ولفلسطين.

وقالت في كلمة خلال المظاهرة "من غرنيكا، من شرعيتها المؤسفة لكونها المدينة التي شهدت أول قصف مدني عشوائي على مدار التاريخ، من الذاكرة التاريخية لموتانا وجرحانا ودمارنا".

وتابعت "من غرنيكا إلى فلسطين.. من غرنيكا إلى العالم، نريد أن نقول إنه بعد الذي مررنا به منذ القصف الأول الذي تعرضنا له وحتى اليوم، لا يمكن للتاريخ أو العالم أن يتحمل دمار شعب واحد، لا ينبغي للعالم والتاريخ أن يتحملا ما يحدث في فلسطين، ولا يجب على العالم والتاريخ أن يقبلا غرنيكا جديدة".

وأضافت"من غرنيكا تلك البلدة التي تحتل مكانة ملعونة بين كل المجازر التي شهدها تاريخ الإنسانية، ندعو إلى وضع حد للمذبحة المستمرة التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي ضد المدنيين الفلسطينيين، وندين بقوة وغضب أي تواطؤ في هذه الإبادة الجماعية".

واختتمت بأنه "سيحمل المواطنون الفلسطينيون أصواتنا من غرنيكا أينما كانوا، قتلانا قتلاكم.. بيوتكم المدمرة بيوتنا، أرضكم المحتلة هي أرضنا المحتلة، وبناتنا وأبناؤكم هم أبناؤنا".

قصف غرنيكا

خلال الحرب الأهلية الإسبانية في 26 من نيسان 1937، شن النازيون غارات بسلاحهم الجوي الحديث على بلدة غرنيكا الباسكية في شمالي إسبانيا. قتل إثر الغارات أو جُرح ثلث سكان غرنيكا البالغ عددهم 5 آلاف نسمة.

وكشف الرسام والنحات بابلو بيكاسو عن رعب القصف الذي تعرضت له المدينة في لوحته الشهيرة المناهضة للحرب "غرنيكا"، ويعتبر هذا القصف إحدى الغارات الأولى على سكان مدنيين عزل ينفذها سلاح جو حديث.